البرلمان المصري يرى "تدخلا " في اطلاق سراح الامريكيين ويطالب بمحاسبة المسؤول عن الجريمة

وتساءل الكتاتني كيف لطائرة عسكرية امريكية خاصة ان تهبط في مطار القاهرة قبل رفع حظر السفر وتساءل أيضا عن سبب تنحي القاضي الذي ينظر القضية قبل ايام من القرار.

البرلمان المصري يرى


ندد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري اليوم السبت بوجود ما وصفه "تدخلا سافرا" وراء قرار اطلاق سراح نشطاء امريكيين مطالبين بالديمقراطية يواجهون اتهامات بتلقي تمويلا بصورة غير قانونية.


واشارت تصريحات الكتاتني الى الغضب المتنامي بشأن قرار قضائي مفاجئ يوم الاربعاء برفع حظر السفر عن 43 من العاملين في المنظمات غير الحكومية بينهم 16 امريكيا.


وتعهد الكتاتني بمساءلة جميع الضالعين في اتخاذ هذا القرار. واضاف ان رئيس الوزراء ومسؤولين حكوميين اخرين سيحضرون جلسة خاصة لمجلس الشعب يوم 11 مارس لسؤالهم بشأن ملابسات رفع الحظر.


وغادر 15 اجنبيا بينهم ثمانية امريكيين القاهرة جوا يوم الخميس.
ونزع القرار فتيل اول مواجهة دبلوماسية خلال عقود بين واشنطن والقاهرة. لكنه ايضا اثار انتقادات شديدة من جانب الساسة المصريين واثار شكوكا بشأن ضغط محتمل من المجلس العسكري -الذي يدير شؤون البلاد منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك قبل عام- على القضاة.


وقال الكتاتني "لا يمكن القبول بأي نوع من انواع التدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية المصرية تحت اي مبرر او المساس بسلامة واستقلال القرار المصري في جميع الشؤون الداخلية والخارجية."


واضاف "انني من هنا اؤكد اننا لن نسمح لكائن من كان بأن يمس سيادة هذه البلاد ومؤسساتها."


واتهمت السلطات المصرية اعضاء المنظمات الاجنبية وبينهم ابن وزير النقل الامريكي راي لحود بالعمل لصالح جماعات تتلقى تمويلا اجنبيا بشكل غير قانوني ومنعتهم من مغادرة البلاد. وجاءت مغادرتهم بعد ايام من مفاوضات خلف الكواليس بين واشنطن والقاهرة.
واتهم منتقدون المجلس العسكري بالخضوع للضغط الامريكي.


وقال الكتاتني "لذلك فان مجلس الشعب معني بالتصدي لهذه الجريمة ومحاسبة كافة المتورطين فيها مهما كان شأنهم ومنصبهم."
واضاف وسط تصفيق اعضاء البرلمان في بداية جلسة مشتركة لمجلسي الشعب والشورى لاختيار الجمعية التأسيسية التي ستضع دستور البلاد "مجلس الشعب سوف يستخدم كافة الوسائل والاليات لاستجلاء الحقيقة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة التي تمثل تدخلا سافرا في شؤون القضاء المصري."


وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية ان المجموعة المؤلفة من 15 شخصا والتي غادرت القاهرة تضم أيضا ثلاثة من الصرب واثنين من الالمان ونرويجيا وفلسطينيا. وذكرت مصادر في مطار القاهرة انهم غادروا على متن طائرة امريكية ارسلت لاجلائهم. ووصلت المجموعة في وقت لاحق الى قبرص حيث كان في استقبالهم طاقم السفارة الامريكية.


وتساءل الكتاتني كيف لطائرة عسكرية امريكية خاصة ان تهبط في مطار القاهرة قبل رفع حظر السفر وتساءل أيضا عن سبب تنحي القاضي الذي ينظر القضية قبل ايام من القرار.


واضاف الكتاتني "اؤكد على ان هذه القضية لا يمكن انهاؤها بقرار سياسي تحت اي ظرف من الظروف ولا بد ان تكون كلمة الفصل النهائية والاخيرة فيها للقضاء المصري وليس لاي جهة اخرى مهما كانت."


 

التعليقات