وزير السياحة المصري: خسائر الاقتصاد ستصل 280 مليون شهريًا

وعلقت عدة شركات الرحلات إلى شرم الشيخ، كما أعلنت روسيا في وقت لاحق وقف رحلاتها لكل المطارات المصرية.

وزير السياحة المصري: خسائر الاقتصاد ستصل 280 مليون شهريًا

شواطئ شرم الشيخ خاوية على عروشها (أ.ف.ب)

قال وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، اليوم الأربعاء، إن مصر ستخسر 2.2 مليار جنيه (281 مليون دولار) شهريًا، جراء قرار بريطانيا وروسيا تعليق الرحلات الجوية إليها، بعد تحطم طائرة الركاب الروسية في شبه جزيرة سيناء.

وعلقت بريطانيا الرحلات إلى مدينة شرم الشيخ المصرية، بعد أربعة أيام من سقوط الطائرة الروسية عقب إقلاعها بوقت قصير في 31 تشرين أول/أكتوبر من مطار المدينة، مشيرة إلى احتمال إسقاط الطائرة عن طريق قنبلة. وقتل جميع من كانوا على متن الطائرة الروسية وعددهم 224 شخصا.

وعلقت عدة شركات الرحلات إلى شرم الشيخ، كما أعلنت روسيا في وقت لاحق وقف رحلاتها لكل المطارات المصرية.

وقال زعزوع إن السياح الروس والبريطانيين يشكلون ثلثي حركة السياحة في شرم الشيخ، بينما يمثل الروس وحدهم نصف السياح في مدينة الغردقة المقصد السياحي المصري الرئيسي المطل على البحر الأحمر.

وقال زعزوع إنه يعتزم إطلاق حملة بقيمة خمسة ملايين دولار للترويج للسياحة المصرية في بريطانيا وروسيا ردا على ما وصفه بالتأثير السلبي للتغطية الإعلامية الغربية لحادث الطائرة.

وكان مسؤول روسي كبير استبعد إلغاء قرار موسكو قريبا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مدير الديوان الرئاسي الروسي، سيرغي إيفانوف، قوله أمس الثلاثاء "إن القرار سيظل ساريًا لفترة طويلة. لا يمكنني حقًا القول إلى متى، لكن أعتقد أنه لعدة أشهر على الأقل".

وأضاف أنه يجب تعزيز الأمن، ليس في شرم الشيخ فقط، ولكن، أيضًا، في الغردقة والقاهرة "في الأماكن التي تحلق فيها الطائرات الروسية".

وقال زعزوع إن الحكومة ستسعى إلى تعويض خسارتها من السياحة العالمية من خلال تشجيع السياحة الداخلية والخليجية وتسهيل حصول السياح القادمين من شمال أفريقيا على تأشيرات الدخول.

التعليقات