السيسي "يطمئن" المصريين ويتجاهل الصحافيين

ألقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، كلمة بمناسبة الاحتفال بإعطاء إشارة البدء لحصاد القمح بمشروع المليون ونصف المليون فدان بمنطقة سهل الغاب بالفرافرة بالوادي الجديد (غرب)، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين وعلى رأسهم وزير الداخلية.

السيسي "يطمئن" المصريين ويتجاهل الصحافيين

نقابة الصحفيين تطالب باعتذار السيسي وإقالة وزير الداخلية (الاناضول)

تجاهل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في كلمة له اليوم الخميس، الحديث عن الأزمة القائمة حاليًا بين نقابة الصحفيين، ووزارة الداخلية في البلاد، على خلفية اقتحام قوات الأمن لمقر النقابة في وقت سابق، متعهدًا بتقديم كشف حساب في شهر حزيران/يونيو المقبل، لإنجازاته خلال السنتين الماضيتين. 

وفي وقت سابق من اليوم، ألقى الرئيس المصري كلمة بمناسبة الاحتفال بإعطاء إشارة البدء لحصاد القمح بمشروع المليون ونصف المليون فدان بمنطقة سهل الغاب بالفرافرة بالوادي الجديد (غرب)، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين وعلى رأسهم وزير الداخلية. 

وفي سياق آخر قال السيسي، في كلمته التي أذاعها التلفزيون المصري: 'من وقف يوم 3 حزيران/يوليو (تاريخ الإطاحة بمحمد مرسي أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا) لا يخاف، وأخص هنا قوى الشر كلها (لم يسمهم، وهو لفظ يطلقه في غالبية خطاباته)، ومن وقف يقول إن مصر تدخل في نفق مظلم نتيجة هذه السياسات (في إشارة إلى فترة حكم مرسي)، لا يخاف، ومن أعطى مهلة 7 أيام لإنهاء الأزمة (أزمة مظاهرات 30 حزيران/يوليو 2013)، لا يخاف، ومن أعطى 48 ساعة أخرى (مهلة الجيش للقوى السياسية ورئاسة مرسي قبيل الإطاحة بالأخير في 3 يوليو/ تموز 2013) مبيخفش (لا يخاف)'.

وتأتي تصريحات السيسي، على وقع أزمة تشهدها وزارة الداخلية مع نقابة الصحفيين، ومطالبة مجلس النقابة باعتذار رئاسي وإقالة وزيرها مجدي عبدالغفار، لكن اللافت في كلمة اليوم، تجاهل الرئيس الحديث تمامًا عن الأزمة.

وفي وقت سابق من يوم أمس، أعلنت نقابة الصحفيين المصرية، خلال الجمعية العمومية الطارئة، عن 18 مطلبًا، على خلفية أزمتها الراهنة مع وزارة الداخلية، على رأسها المطالبة بإقالة وزير الداخلية، ونشر صورته 'نيجاتف'، واعتذار من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والإفراج عن الصحفيين المحبوسين في قضايا نشر.

وكانت قوات الأمن المصرية اقتحمت مقر نقابة الصحفيين في القاهرة، مساء الأحد الماضي، واعتقلت صحفيين اثنين من داخله، هما عمرو بدر، ومحمود السقا، اللذان تم حبسهما، 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمة 'محاولة قلب نظام الحكم'، بعد أقل من 24 ساعة على اقتحام مقر النقابة للقبض على بدر والسقا

اقرأ/ي أيضًا| نقابة الصحفيين للسيسي: أَقِل وزير الداخلية ثم اعتذر

ونقابة الصحفيين، كانت مركز مظاهرات معارضة خرجت ضد السلطات المصرية، مؤخرًا، رفضًا لقرار مصر 'التنازل' عن الجزيرتين للسعودية، وفي مظاهرات معارضة للقرار، يوم 25 نيسان/أبريل الماضي، وتعرض أكثر من 40 صحفيًا للتوقيف الأمني والاعتداءات، وفق بيانات سابقة للنقابة. 

 

التعليقات