4 "ألغام" قد تعصف بالبرلمان المصري

"العدالة الانتقالية، التظاهر، الكنائس، والصحافة والإعلام"، أربعة "ألغام" في ثياب مشروعات قوانين تتعلق بالحقوق والحريات، أثارت مناقشتها جدلا بالبرلمان المصري والشارع على حد سواء، مؤخرا.

4

"العدالة الانتقالية، التظاهر، الكنائس، والصحافة والإعلام"، أربعة "ألغام" في ثياب مشروعات قوانين تتعلق بالحقوق والحريات، أثارت مناقشتها جدلا بالبرلمان المصري والشارع على حد سواء، مؤخرا.

ووفق خبراء، يثير مشروع قانون "العدالة الانتقالية" قلقًا من إمكانية التصالح مع جماعة الإخوان المسلمين لدي مؤيدي السلطة، ومخاوف من استغلال المعارضين، لاسيما الإسلاميين، لتعديلات قانون "التظاهر" في العودة باحتجاجات واسعة.

وتثار مخاوف أخرى مع مشروع القانون الخاص ببناء الكنائس أغلبها يتعلق بمناوشات طائفية محتملة فيما تتصاعد انتقادات من الصحفيين لتأخر تمرير "قانون الصحافة والإعلام الموحد"، المعلن عنه حكوميا قبل نحو 3 أشهر.

ومشروع القانون في مصر، يحق للحكومة أو النواب أو جهات حقوقية تقديمه، ويمرر برلمانيا بتصويت الأغلبية، بعد عرضه على لجنة فرعية معنية بالمجلس معنية به للنقاش، وحال الموافقة المبدئية عليه ترفع اللجنة مذكرة بالقانون لرئيس المجلس لمناقشة في جلسة عامة، ثم طرحه للتصويت.

ويستلزم مشروع تعديلات قانون التظاهر لتمريره تصويت أغلبية الحضور في الجلسة البرلمانية، بما لا يقل عن ثلث أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 596 عضوا، أما مشروعات قوانين الصحافة والكنائس والعدالة الانتقالية فيتوجب لتمريرها موافقة أغلبية ثلثي الأعضاء، باعتبارها من القوانين "المكملة للدستور"، حيث ينص الدستور على أن القوانين المكملة له تستلزم موافقة ثلثي أعضاء البرلمان.

وخلال هذا التقرير نرصد آراء خبراء حول مستقبل تلك القوانين وآثارها المتوقعة.

1- العدالة الانتقالية

منذ أكثر من شهرين أعلنت الحكومة عن تقديم مشروع قانون "العدالة الانتقالية" للبرلمان، الذي تنص المادة 241 من الدستور على إصداره في دور الانعقاد النيابي الحالي، والذي بدأ في كانون الثاني/ يناير الماضي وينتهي في أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأبرز ملامح مشروع قانون العدالة الانتقالية، وفق تصريحات صحافية لبرلمانيين، تتضمن إنشاء مفوضية للعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية مقرها القاهرة، تسعي إلى تقديم تعويضات لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وتشكيل لجان رسمية للتحقيق وتوثيق أحداث تلك الانتهاكات، وإعادة ما تهدم من البناء السياسي والاجتماعي والحقوقي.

وتربط تقارير محلية "العدالة الانتقالية"، الذي يكفل المحاسبة والمصالحة الوطنية وتعويض الضحايا، بما شهدته مصر من سقوط ضحايا عقب الإطاحة بمحمد مرسي، من منصبه كأول رئيس مدني منتخب في 3 تموز/ يوليو  2013، وإمكانية التصالح مع جماعة الإخوان، التي تم حظرها وإعلانها "إرهابية" فيما بعد، غير أن مشروع القانون لم ينص صراحة على الجماعة.

مشروع قانون "العدالة الانتقالية"، وفق طارق فهمي "يحمل ألغامًا لاعتبارات متعلقة ليس بموضوع المصالحة فحسب ولكن بفتح ملف مسكوت عنه منذ 3 تموز/ يوليو 2013 (الانقلاب المصري)، سواء في الضحايا والتعويضات والمحاسبة وغيرها".

وذهب أستاذ علم الاجتماع السياسي، سعيد صادق، إلى أن النظام سيمرر مشروع القانون "عبر مؤيديه بالبرلمان لتخويف معارضيه من عودة الإخوان، فضلا عن محاولته تقسيم جماعة الإخوان بالحديث عن إمكانية العفو عن البعض والمصالحة معه دون الآخر".

2 - الصحافة والإعلام

مشروع قانون الصحافة والإعلام الموحد، المعني بتشكيل هيئات إعلامية وصحافية وتنظيم حقوق وواجبات الصحافيين والإعلاميين، دخل حيز المناقشات بقوة عقب إعلان الحكومة منتصف آيار/ مايو الماضي، الموافقة عليه مبدئيا لعرضه علي البرلمان.

وأبرز ملامح مشروع القانون، الذي يتضمن ما يقرب من 230 مادة، وفق تصريحات لوزير الشؤون القانونية والبرلمانية، مجدي العجاتي، تشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، سيتم بواقع ما بين 13 إلى 15 عضوا لكل منهم بناء على اختيار عدد من الجهات بينها رئاسة الجمهورية والبرلمان والكوادر الأكاديمية، ونقابة الصحافيين ومجلس الدولة.

ويرى الأكاديمي سعيد صادق أن "مشروع القانون كله ألغام للسلطة خاصة أن الصحافيين والإعلاميين سيرفضون أي تقييد ضدهم أو مساس بحرياتهم او حتى تأخير تمرير القانون".

وقال عضو مجلس نقابة الصحفيين بمصر، خالد البلشي، إن "قانون الصحافة والإعلام الموحد من القوانين المهمة والمكملة للدستور ولكن لم ينص الدستور على أن تمرر في دور الانعقاد الأول مثل قانون دور بناء العبادة، والعدالة الانتقالية".

3 - بناء الكنائس

نص الدستور في المادة 235 على إصدار قانون لتنظيم ترميم وبناء الكنائس، في دور انعقاد البرلمان الحالي، بديلا عن القانون السابق، الصادر عام 1998 والذي احتفظ بقرار بترميم الكنائس للمحافظين وبناءها لرئاسة الجمهورية، وسط تدخلات أمنية.

وأبرز ملامح مشروع القانون، الذي وافقت عليه الكنائس الثلاث الرئيسية بمصر، وهي الأرثوذكسية، الكاثوليكية، الإنجيلية، تتمثل في تحديد مدة لا تتجاوز 4 أشهر ليبت فيها المحافظ في ترخيص بناء كنيسة، على أن يُطبق علي الكنائس نفس ما يسرى على المباني في شأن الارتفاعات، والترميمات والتوسيعات، وفق تصريحات صحافية لمجدي العجاتي، أمس، الإثنين.

الطرح الذي قاله العجاتي، لم يذكر شيئا عن شق الموافقة الأمنية، التي كانت موجودة من قبل ويتماشى مع بيان الكنيسة المصرية، عقب لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالبابا تواضروس الثاني، الخميس الماضي، بأن قانون الكنائس سيخرج قريبا بصورة "مرضية".

وحول قانون الكنائس، قال الأكاديمي سعيد صادق إنه "سيواجه متطرفين ومتعصبين سيزعمون إن النظام يخضع للكنيسة ويستجيب لها".

4 - تعديل قانون التظاهر

صدر قانون التظاهر بقرار رئاسي في كانون الأول/ ديسمبر 2013، عقب مظاهرات شهدت مواجهات أمنية، ويوجب القانون إخطار من يريد التظاهر لوزارة الداخلية بمكان وموعد المظاهرة، وللوزارة الحق أن ترفض، تضمن القانون عقوبات بالسجن والغرامة على المخالفين له، وأقره مجلس النواب عقب انعقاده في كانون الثاني/ يناير الماضي، رغم انتقادات حقوقية محلية ودولية.

وتسبب القانون في سجن الآلاف وفق مؤسسات حقوقية، وتحدثت الحكومة عن تعديله في شهر حزيران/ يونيو الماضي.

وأبرز ملامح مشروع تعديلات القانون، وفق تصريحات صحافية منذ أيام لعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، جورج إسحاق، تتمثل في تغيير موعد الإخطار لوزارة الداخلية بتنظيم تظاهرة قبل موعدها بـ48 ساعة، وليس بأسبوع كما هو النص الحالي، ولجوء الداخلية إلى المحكمة حال رغبت في إلغاء التظاهرة بدلا من ان تقرر بنفسها وبشكل نهائي، وألا يتجاوز محيط التظاهرة 50 مترا، وليس 300، إلى جانب إلغاء كافة العقوبات بالسجن واستبدلها بغرامات مالية، وهو التعديل الأبرز.

ويرى سعيد صادق، أن "قانون التظاهر كان دائما لغما للنظام، وأفقده مؤيديه الذين اعترضوا علي القانون وسجنوا بسببه، فضلا أنه مثار انتقادات خارجية لمصر"، غير أنه لم يستبعد أن "يتم استغلال التعديلات التي ستسمح بهامش حرية أكبر، في زيادة الاحتجاجات".

اقرأ/ي أيضًا | "حصاد القهر" يرصد 99 قتيلا مصريا خلال تموز

فيما أعرب عضو مجلس النواب، هيثم الحريري، عن تمنيه أن تمرر مشاريع تلك القوانين، موضحا: "لكن ضيق الوقت قد يحول دون تمريرها جميعا".

التعليقات