محكمة مصرية تخفف إعدام قيادات بالإخوان إلى 5 سنوات

خففت محكمة مصرية، اليوم الخميس، حكم إعدام عبد الرحمن البر، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وهي أعلى هيئة تنفيذية، والملقب إعلاميًا بـ"مفتي الإخوان"، و2 آخرين إلى 5 سنوات إثر إدانتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"قطع طريق قليوب الزراعي".

محكمة مصرية تخفف إعدام قيادات بالإخوان إلى 5 سنوات

خففت محكمة مصرية، اليوم الخميس، حكم إعدام عبد الرحمن البر، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وهي أعلى هيئة تنفيذية، والملقب إعلاميًا بـ"مفتي الإخوان"، و2 آخرين إلى 5 سنوات إثر إدانتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"قطع طريق قليوب الزراعي"، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر القضائي، إن "محكمة جنايات شبرا الخيمة قضت بتخفيف حكم الاعدام على البر إلى 5 سنوات، إثر إدانته بالتظاهر والتجمهر وقطع طريق عام، طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي/أحد الطرق السريعة والرئيسية في البلاد، من عند مدينة قليوب بمحافظة القليوبية، التي وقعت أحداثها في تموز/ يوليو 2013، عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا.

وقال مجدي حافظ، عضو هيئة الدفاع عن البر، إن البر و9 آخرين صدر بحقهم حكم بالإعدام غيابيا من المحكمة ذاتها في تموز/ يوليو 2014، وبعد القبض عليه وعبد الله بركات، عميد كلية الدراسات الإسلامية السابق بجامعة الأزهر، وحسام ميرغني، القيادي بجماعة الاخوان في محافظة القليوبية تم إعادة محاكمتهم وصدر بحقهم حكم اليوم.

ولفت إلى أن الحكم الصادر قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض عقب استلام حيثيات الحكم.

وفي 5 تموز/ يوليو2014، قضت المحكمة بإعدام 10 غيابيا من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بينهم البر وبركات وميرغني، والسجن المؤبد لـ37 آخرين بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، في قضية "قطع طريق قليوب الزراعي".

وقضت محكمة النقض في 26 تشرين أول/ أكتوبر الماضي برفض طعن بديع و36 آخرين حضوريا واعتبرت أحكامهم نهائية، فيما أُعيدت محاكمة البر وبركات وميرغني بعد القبض عليهم في أوقات لاحقة.

وحسب القانون المصري، يحق لمن يصدر بحقه حكم غيابي إعادة إجراءات محاكمته مرة أخرى، عقب تسليم نفسه للسلطات الأمنية أو القبض عليه، دون النظر إلى الحكم السابق.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم "التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بمدينة قليوب في تموز/يوليو 2013، والتي قتل فيها اثنان، وأصيب 35 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية"، حسب لائحة الاتهام التي نفى المتهمون صحتها.

التعليقات