مصر تفتح معبر رفح وتدمر نفقين بين سيناء وغزة

الجيش المصري يعلن عن قتل عنصر من "داعش" والقبض على سبعين آخرين، بعد ساعات من مقتل مسؤول أمني بارز وإصابة ضابط وعنصري أمن بالشرطة المصرية، إثر تفجير مدرعة بعبوة ناسفة زرعها مجهولون شمالي سيناء

مصر تفتح معبر رفح وتدمر نفقين بين سيناء وغزة

(رويترز)

أعلن الجيش المصري، اليوم الخميس، تدمير نفقين رئيسيين جنوب مدينة رفح على الشريط الحدودي بين قطاع غزة وسيناء، وقتل أحد العناصر 'التكفيرية' وقبض على 70 آخرين.

وقال المتحدث باسم الجيش، العقيد تامر الرفاعي، في بيان إن 'قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء قامت بمداهمة عدد من البؤر الإرهابية، أسفرت عن اكتشاف وتدمير عدد 2 جسم نفق رئيسي أحدهما متفرع منه 3 أنفاق فرعية جنوب مدينة رفح'.

وذكر أنه 'تم خلال المداهمة القضاء على أحد العناصر التكفيرية، وضبط 70 آخرين'.

يأتي ذلك بعد ساعات من مقتل مسؤول أمني بارز وإصابة ضابط وعنصري أمن بالشرطة المصرية، إثر تفجير مدرعة بعبوة ناسفة زرعها مجهولون شمالي سيناء.

وتشهد مناطق متفرقة في سيناء هجمات ضد الجيش والشرطة والمدنيين، تبنت معظمها جماعة 'أنصار بيت المقدس' التي أعلنت مبايعتها لتنظيم 'داعش' الإرهابي وباتت تعرف باسم 'ولاية سيناء'.

ويطلق الجيش المصري تعبير 'عناصر تكفيرية' على المنتمين للجماعات المسلحة الناشطة في سيناء، والتي تتبنى نهجًا دينيًا متشددًا، ومن أبرزها تنظيما 'أجناد مصر' و'أنصار بيت المقدس'.

من جهة ثانية، قال مصدر أمني فلسطيني إن السلطات المصرية سمحت بعبور 178 شاحنة محمّلة بالبضائع إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري، في الأيام الثلاثة الماضية.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، في حديث لوكالة الأناضول، اليوم، إن 'السلطات المصرية، سمحت خلال أيام فتح المعبر بشكل استثنائي، لمدة 3 أيام، بعبور 69 شاحنة محمّلة بالإسمنت، و30 شاحنة أخرى مُحمّلة بـالحديد المُستخدم في البناء'.

وأضاف 'كما سمحت السلطات المصرية بعبور 21 شاحنة مُحمّلة بالأسماك، و7 محملة بمواد الدهان، وشاحنتي كُتب، بالإضافة لشاحنات محمّلة بالمواد الغذائية، والإنشائية المختلفة، بالإضافة إلى مضختي (إسمنت)'. ولفت كذلك إلى عبور 26 مركبة حديثة، لصالح شركات القطاع الخاص بغزة.

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري أمس، الأربعاء، بعد أن فتحته لمدة 3 أيام في كلا الاتجاهين.

ووفق هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية بغزة، فإن نحو 2058 فلسطينياً غادروا القطاع في الأيام الثلاثة الأخيرة، فيما وصل حوالي 1955 مسافراً من الجانب المصري.

وسمحت مصر بعبور العديد من السلع والمواد مؤخرا، بعد تفاهمات مصرية فلسطينية.

ويقول قادة في حماس في قطاع غزة، في تصريحات سابقة، إن الحركة فتحت صفحة جديدة في علاقاتها مع مصر، مؤكدة في الوقت ذاته وجود جهود لتطوير العلاقات التجارية بين مصر وغزة، من خلال معبر رفح البري.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013؛ حيث تفتحه على فترات لعبور الحالات الإنسانية.

التعليقات