مجزرة الكنائس: دماء في 33 كنيسة خلال 7 سنوات

​شهدت الكنائس المصرية خلال الأعوام السبعة الأخيرة، 33 اعتداءً إرهابيًا أسفر عن إراقة الدماء في أروقتها، كان آخرها تفجير كنيسة مار جرجس في طنطا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية يوم أمس الأحد، وأسفر التفجران عن وقوع 44 ضحية وعشرات الجرحى.

مجزرة الكنائس: دماء في 33 كنيسة خلال 7 سنوات

دماء الضحايا في أروقة الكنيسة (أ.ف.ب)

شهدت الكنائس المصرية خلال الأعوام السبعة الأخيرة، 33 اعتداءً إرهابيًا أسفر عن إراقة الدماء في أروقتها، كان آخرها تفجير كنيسة مار جرجس في طنطا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية يوم أمس الأحد، وأسفر التفجران عن وقوع 44 ضحية وعشرات الجرحى.

ويشكل الأقباط نحو 10% من عدد السكان في مصر، وأثار عدد التفجيرات والاعتداءات الإرهابية العديد من الأسئلة حول دور الأمن المصري ومدى قدرته على تنفيذ مهامه في حماية المواطنين المصريين بشكل عام، والأقباط بشكل خاص، كونهم إحدى أكثر الفئات عرضة للاعتداءات الإرهابية في مصر.

ويبقى الشك وعدم الثقة يشوبان سمعة الامن المصري، بعد سلسلة الفضائح التي كشفت تورط النظام المصري في عهد الرئيس المخلوع، حسني مبارك، بعدد من التفجيرات، ومن بين رموز النظام كان وزير الداخلية حبيب العادلي.

وكانت أولى الهجمات البارزة خلال السنوات السبع الأخيرة، يوم عيد الميلاد حسب تقويم الكنائس الشرقية 7 كانون الثاني/ يناير 2010.

وشهد يوم 14 آب/ أغسطس 2013 أكبر عدد من الاعتداءات التي طالت 26 كنيسة في مختلف محافظات مصر تخريبا وحرقا، وفق مصدر حقوقي غير حكومي بمصر.

وجاء رصد تلك الأحداث كالتالي:

9 نيسان/ أبريل 2017

شهد تفجيرين الأول وقع داخل كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا ما أسفر عن وقوع 27 قتيلا و78 مصابا، وفق أرقام وزارة الصحة المصرية.

والثاني طال محيط الكنيسة المرقسية (المقر البابوي للكنيسة الأرثوذكسية المصرية) بمدينة الإسكندرية، ما أسفر عن وقوع 17 قتيلا، و48 مصابًا، وفق تقديرات مماثلة.

ويأتي التفجيران بالتزامن مع احتفالات مسيحيي مصر بختام الصوم الكبير وصلاة أحد الشعانين (الأحد السابع والأخير من الصوم الكبير وبداية أسبوع الآلام) قبل الاحتفال بعيد الفصح أو القيامة.

11 كانون الأول/ ديسمبر 2016

تفجير كنيسة البطرسية، الملاصقة للمقر الرئيسي للكنيسة المصرية شرقي القاهرة، أودى بحياة 29 شخصًا وإصابة العشرات.

20 تشرين الأول/ أكتوبر 2013

سقط 4 قتلى و18 مصابًا في حادث إطلاق أعيرة نارية عشوائية خلال حفل زفاف داخل كنيسة السيدة العذراء بحي الوراق الجيزة.

 14 آب/ أغسطس 2013

شهد هذا اليوم اعتداءات على كثير من الكنائس بالتزامن مع فض قوات الأمن لاعتصامي أنصار جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي، بميداني رابعة العدوية والنهضة.

وفي تصريحات للأناضول، قال مسؤول ملف حرية الدين والمعتقد بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إسحاق إبراهيم، إن عدد الكنائس التي تضررت بالكامل جراء التخريب أو الحرق لا تزيد عن 26 كنيسة في مختلف محافظات مصر.

 7 نيسان/ أبريل 2013

الاعتداء على الكاتدرائية المرقسية (المقر الرئيسي لكنيسة الأقباط الأرثوذكس) بالعباسية (وسط القاهرة) أثناء تشييع جنازة ضحايا اشتباكات بين مسيحيين ومسلمين بمنطقة الخصوص محافظة القليوبية أسفرت عن وقوع 7 قتلى بينهم مسلم واحد.

1 كانون الثاني/ يناير 2011

وقع تفجير أمام كنيسة القديسين بمحافظة الإسكندرية أسفر عن سقوط 24 قتيلًا وحوالي 79 جريحًا، وإثره وقعت اشتباكات طائفية محدودة.

 7 يناير/ كانون الثاني 2010

سقط 7 قتلى بينهم مساعد شرطة مسلم وعشرات الجرحى أمام كنيسة بمدينة نجع حمادي محافظة قنا إثر هجوم مسلحين على تجمعات من الشباب في 3 مواقع مختلفة عقب دقائق من انتهاء قداس عيد الميلاد.

 

التعليقات