"شقيق منفذ اعتداء مانشستر متورط بمحاولة اغتيال كوبلر"

​كشفت صحيفة "ذي تيليغراف" البريطانية أن شقيق منفذ اعتداء مانشستر الأصغر متورط في تخطيط عملية كان هدفها اغتيال المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن كوبلر، التي تم وأدها قبل التنفيذ.

هاشم العبيدي (صورة نشرتها قوات الأمن الليبية بعد اعتقاله)

كشفت صحيفة "ذي تيليغراف" البريطانية أن شقيق منفذ اعتداء مانشستر الأصغر متورط في تخطيط عملية كان هدفها اغتيال المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن كوبلر، التي تم وأدها قبل التنفيذ.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها إن "مؤامرة استهداف كوبلر أثناء زيارة له إلى طرابلس في وقت سابق من هذا العام توقفت قبل أن يتم تنفيذها".

وبحسب الصحيفة، راقبت أجهزة الأمن الليبية المجموعة الجهادية التي كانت تضم الشقيق الأصغر لسلمان العبيدي، ويدعى هاشم العبيدي ويبلغ من العمر 20 عامًا، وقالت أجهزة الأمن إن هاشم يعتبر "لاعبًا مهمًا" في المجموعة الجهادية.

وبحسب الصحيفة، فقد "كانوا على ما يبدو في المراحل الأخيرة من بناء عبوة ناسفة، بقصد ضرب قافلة السيد كوبلر".

وفي السياق، نشرت الشرطة البريطانية، مساء السبت، صورتين لسلمان عبيدي، التقطتهما كاميرا مراقبة في نفس الليلة التي نفّذ فيها اعتداءه في مانشستر، ودعت كل من رآه إلى الاتصال بها كي يتسنّى لها معرفة التحركات التي قام بها في الأيام التي سبقت الاعتداء.

وقالت الشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب، في بيان مشترك، حسب ما نقلت وكالة "فرانس برس"، إن المحققين يدعون الجمهور إلى الإبلاغ عن أي معلومات تتعلق بتحركات الانتحاري الليبي الأصل، الذي قضى خلال الهجوم، منذ 18 أيار/ مايو الجاري، تاريخ "عودته إلى المملكة المتحدة".

ويظهر في الصورتين شابٌ قصير القامة ونحيل بشاربين صغيرين، يرتدي بنطال جينز وسترة سوداء. وقال البيان، إن أحد آخر الأمكنة التي شوهد فيها كان "شقة في وسط المدينة، غادرها ليتوجه إلى صالة مانشستر أرينا"، حيث وقع الهجوم. وأضاف أنه "من المرجح أن هذه الشقة كانت آخر مكان تم تجميع العبوة فيه".

التعليقات