31/10/2010 - 11:02

أولمرت يدعي أن المحادثات غير المباشرة بدأت منذ أكثر من عام..

-

أولمرت يدعي أن المحادثات غير المباشرة بدأت منذ أكثر من عام..
تطرق رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، يوم أمس، الأربعاء، للمرة الأولى إلى المفاوضات غير المباشرة مع سورية. وقال إنه "تم النشر، في الوقت نفسه اليوم، عن إعلان بدء المفاوضات للسلام بين إسرائيل وسورية بوساطة تركية".

وادعى أن البيان الذي نشر اليوم "يشكل نهاية مرحلة في عملية بدأت منذ أكثر من سنة من المحادثات مع سورية". وتابع أن "رئيس الحكومة التركية يتوسط بين الطرفين، وبعد شهور طويلة من المحادثات والاتصالات صدر اليوم البيان الذي يشير إلى بدء المحادثات".

واعتبر أولمرت أن "المفاوضات هي واجب قومي يحب استنفاذه، مثلما فعل ثلاثة من رؤساء الحكومة السابقين، رابين ونتانياهو وباراك، حيث بذل كل منهم جهده في هذا المجال، وكانوا على استعداد لتقديم تنازلات مؤلمة من أجل التوصل إلى السلام"، على حد قوله.

إلى ذلك، قال أولمرت إن المفاوضات لن تكون سهلة، ولن تكون بسيطة، وأنه لا يوجد لديه أوهام بهذا الشأن. وأنه "من الممكن أن يستغرق ذلك وقتا طويلا، وينطوي على تنازلات ليست بسيطة. ومع ذلك، وبعد دراسة كافة المعطيات ذات الصلة، والوقوف على وجهات نظر العناصر الأمنية، فقد توصل إلى نتيجة أن الاحتمال يتغلب على المخاطرة، ويبدأ التحرك اليوم على هذا الأمل".

التعليقات