31/10/2010 - 11:02

إسرائيل ترفض اقتراحا مصريا لتقديم تنازلات بشأن صفقة تبادل الأسرى

ديكل وديسكين يطلبان أن تعرض حماس قائمة أسرى جديدة يتم اختيار 125 أسيرا من بينها من أجل استكمال عدد الأسرى الذين سيطلق سراحهم مقابل شاليط إلى 450 أسيرا..

إسرائيل ترفض اقتراحا مصريا لتقديم تنازلات بشأن صفقة تبادل الأسرى
رفضت إسرائيل اقتراحا مصريا لتقديم تنازلات أخرى من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس. ونقل عن مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات أن مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية الخاص، عوفر ديكل، ورئيس الشاباك، يوفال ديسكين، قد أكدا في محادثاتهما مع الجنرال المصري محمد إبراهيم أنه "بدون قائمة أسرى جديدة من حركة حماس لن تجرى محادثات بشأن صفقة التبادل".

وعلم أن الجنرال في المخابرات المصرية العامة محمد إبراهيم قد وصل يوم أمس الخميس إلى البلاد، وذلك من أجل تركيز المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس حول صفقة تبادل الأسرى.

والتقى إبراهيم مع عوفر ديكل ويوفال ديسكين ومسؤولين كبار آخرين، وذلك في محاولة للضغط على إسرائيل لإبداء المرونة، وإعادة فتح ما يسمى بـ"الخطوط الحمراء" التي سبق وأن عرضت في محادثات القاهرة قبل أسبوع.

ونقل عن مصدر مطلع على تفاصيل المحادثات مع المسؤول المصري أن ديكل وديسكين رفضا الطلب المصري، وادعيا أن حماس هي التي يجب أن تعرض قائمة أسرى جديدة يتم اختيار 125 أسيرا من بينها من أجل استكمال عدد الأسرى الذين سيطلق سراحهم مقابل شاليط إلى 450 أسيرا. وبحسبهما فإنه "بدون قائمة جديدة لن تكون هناك مفاوضات".

وادعى المصدر نفسه أن حركة حماس واقعة تحت ضغط شديد، وخاصة في ظل تراجع فعالية الحملة لإطلاق سراح شاليط، على حد قوله.

كما زعم المصدر الإسرائيلي أن أسرى حماس، وخاصة أسرى الضفة الغربية، الذين يشكلون الغالبية في قائمة الأسرى، غاضبون بسبب عدم إنجاز الصفقة. وزعم أيضا أن الحديث هو عن أسرى يريدون الخروج من السجن بأي ثمن، حتى لو كان مغادرة البلاد.

إلى ذلك، قالت صحيفة "هآرتس" إنه بالرغم من الجهود التي تبذل لتجديد المفاوضات، فإن التقديرات في الجانب الإسرائيلي تشير إلى أن احتمال التوصل إلى صفقة تبادل أسرى والمصادقة عليها من قبل الحكومة قبل أن تؤدي يمين الولاء الحكومة الجديدة هو احتمال ضعيف جدا. كما تشير التقديرات إلى أن بنيامين نتانياهو سوف يواصل المحادثات من النقطة التي توقفت فيها.

وفي هذا السياق من المتوقع أن يجتمع نتانياهو، الأسبوع القادم، مع مبعوث رئيس الحكومة عوفر ديكل من أجل الوقوف على آخر التطورات حول ما آلت إليه المحادثات بشأن صفقة التبادل.

وفي سياق ذي صلة، نقل عن القيادي في حركة حماس، أسامة المزيني، قوله لوكالات الأنباء إن هناك اقتراحا إسرائيليا جديدا بشأن صفقة التبادل. وبحسبه فإن مصر قد أبلغت حماس بأن هناك تراجعا إسرائيليا في جزء من المطالب التي طرحت سابقا. وأضاف أن العرض الإسرائيلي الجديد من الممكن أن يكون مقبولا على حماس، ولذلك فمن الممكن أن يتم إنجاز الصفقة في نهاية المطاف.

التعليقات