31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تزعم انها ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة الانتخابات الفلسطينية

يقول ان اسرائيل قد تسمح لسكان القدس الشرقية بالتصويت بواسطة مغلفات يتم ارسالها بالبريد

اسرائيل تزعم انها ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة الانتخابات الفلسطينية
ادعى وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم، بعد محادثات اجراها مع وزير الخارجية الامريكي كولن باول، الليلة الماضية، ان اسرائيل ستقدم للفلسطينيين "كل ما هو ضروري" لاجراء انتخابات حرة ونزيهة.

لكن شالوم لم يقدم اجابة محددة فيما يتعلق بهل سيسمح للفلسطينيين في القدس الشرقية بالادلاء باصواتهم مشيرا الى ان ارسال الاصوات بطريق البريد ربما يكون محتملا لكن دون اجراء انتخابات في المدينة.

ويعتزم الفلسطينيون اجراء انتخابات رئاسية في التاسع من كانون الثاني لاختيار خليفة لعرفات الذي توفي عن 75 عاما في مستشفى عسكري فرنسي الاسبوع الماضي.

وقال شالوم للصحفيين "نتطلع لتمكين الفلسطينيين من اجراء انتخابات حرة ونزيهة... سنقدم كل ما هو ضروري لهم من أجل ضمان ان تتاح لهم امكانية انتخاب قيادتهم الجديدة."

وزعم ان اسرائيل "ستفعل كل ما هو ضروري لاعطائهم حرية الحركة"، لكنه استدرك قائلا "بالطبع فاننا سنفعل هذا دون ان نلحق أي أذى أو ضرر بأمننا أو سلامتنا."

وسئل شالوم هل ستسمح اسرائيل للفلسطينيين في القدس الشرقية بالادلاء باصواتهم فأشار الى سابقة قال انها حدثت في انتخابات عام 1996 عندما كان بمقدور هؤلاء الفلسطينيين ارسال اصواتهم بالبريد.

واضاف قائلا "حتى في نموذج الانتخابات السابقة في 1996 فانه لم تجر انتخابات في القدس. أولئك الفلسطينيون أدلوا باصواتهم انذاك من خلال مظاريف عبر مكتب البريد."

وقال شالوم "أعتقد انه يجب اتباع نفس الاسلوب وألا تجرى انتخابات في القدس" مضيفا ان من المتوقع ان يتخذ رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون قرارا في هذه المسألة في الايام القليلة القادمة. وذكرت مصادر سياسية ان من المرجح ان يبدي شارون مرونة بشأن القدس الشرقية اذا حثته واشنطن.

وقال باول للصحفيين انه يتطلع للاجتماع مع زعماء الشرق الاوسط الاسبوع القادم في مؤتمر بشأن العراق في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر احمر.

التعليقات