31/10/2010 - 11:02

اصابة فلسطيني بجراح خطيرة جراء اطلاق جنود الاحتلال النار عليه

تحقيق: الجيش الاسرائيلي تعمد قتل الفتية الثلاثة في رفح* مصدر في هيئة الاركان الاسرائيلية: "قائد الدورية اخطأ عندما اطلق النار والجنود تصرفوا وكأنهم يواجهون خلية مسلحة"

اصابة فلسطيني بجراح خطيرة جراء اطلاق جنود الاحتلال النار عليه
واكد تحقيق اجراه الجيش الاسرائيلي حول ملابسات مقتل ثلاثة فتية فلسطينيين يوم السبت قبل الماضي في رفح على الحدود بين قطاع غزة ومصر بان الجنود الاسرائيليين اطلقوا النار عليهم "بهدف قتلهم".

وافادت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين بان التحقيق اظهر ان "الجنود الاسرائيليين اطلقوا النار بهدف القتل ولم يوجهوا نيرانهم باتجاه القسم السفلي من اجساد الفتية مثلما ادعى الجيش بداية".

وفيما ادعى الجيش الاسرائيلي بعد مقتل الفتية بانهم كانوا يقومومن بعملية تهريب سلاح قالت هآرتس اليوم ان قيادة الجيش الاسرائيلي في منطقة الجنوب "لم ينجحوا بعد في التحديد بدقة ماذا كان الفتية يفعلون قرب الحدود المصرية".

رغم ذلك يشتبه المحققون العسكريون الاسرائيليون بان الفتية كانوا ينوون "تخريب" آلة تصوير في المكان "لتسهيل عمليات تهريب اسلحة في وقت لاحق".

الجدير بالذكر ان المصادر الفلسطينية اكدت طوال الوقت ان الفتية كانوا يلعبون كرة القدم ولم يقتربوا من الجدار الامنية او من الموقع العسكري الاسرائيلي في المكان.

يشار الى ان مقتل الفتية الثلاثة الذي وقع في التاسع من نيسان الجاري ادى الى خرق التهدئة حيث رد الفلسطينيون على ذلك باطلاق نحو مئة قذيفة هاون على المستوطنات ومواقع الجيش الاسرائيلي في جنوب قطاع غزة.

ووفقا للتحقيق العسكري الاسرائيلي فان جنودا من وحدة غولاني الاسرائيلية لاحظوا بداية وجود خمسة فتية "يقتربون من المنطقة الامنية الخاصة التي يحظر على الفلسطينيين دخولها بالقرب من محور فيلادلفي الحدودي".

وادعى التحقيق ان ثلاثة من بين الفتية اخذوا يجرون باتجاه الحدود المصرية بعدما رأوا ان مدرعة اسرائيلية ابتعدت عن المكان "وارادوا الوصول الى فتحة في الجدار الذي بنته اسرائيل على طول محور فيلادلفي.

"ثم اطلق الجنود عيارات للتحذير فتراجع الفتية ولكن عندما ابتعدت القوة (أي المدرعة) حاول الفتيان الدخول عبر الفتحة مرة اخرى.

"وفي هذه المرة شاهدهم افراد قوة عسكرية اسرائيلية اخرى مؤلفة من ضابط دورية وجنديان وكان الفتية في هذه الاثناء قد عبروا من الفتحة في الجدار الامني واصبحوا على مسافة تبعد 15 مترا من الحدود المصرية".

وبحسب تحقيق الجيش الاسرائيلي فانه "في هذه المرحلة اطلق الضابط والجنديان 12 رصاصة باتجاه الفتية من مدى قريب اسفرت عن مقتل الثلاثة".

وقالت هآرتس ان الجيش لم يغير تعليمات اطلاق النار في منطقة محور فيلادلفي "خلافا لمناطق اخرى في القطاع" بادعاء "الحاجة الى مواصلة منع اعمال التهريب في المنطقة".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في هيئة اركان الجيش الاسرائيلي قوله ان "قائد الدورية اخطأ عندما اطلق النار وكان عليه الاكتفاء باطلاق النار على ارجل الفتية كونهم غير مسلحين".

واضاف المصدر ان "الجنود تصرفوا وكأنهم يواجهون خلية مسلحة وهذا التصرف لم يكن مبررا وليس هناك أي سبب يجعل هذا الحادث ينتهي بثلاثة فتية قتلى".

ولفتت هآرتس الى انه لم تتخذ اجراءات حتى الان بحق الجنود الذين قتلوا الفتية الفلسطينيين وان التحقيق مستمر.
افادت مصادر فلسطينية ان الشاب عبد الكريم عرفات (19 عاما) اصيب بجراح خطيرة ظهر اليوم الاثنين برصاص الاحتلال الاسرائيلي بينما كان يعمل في ارضه في جنوب بيت لاهيا بشمال قطاع غزة.

واطلق جنود الاحتلال النار على الشاب الفلسطيني من موقعهم العسكري في مستوطنة نيتسانيت القريبة من بيت لاهيا.

التعليقات