31/10/2010 - 11:02

المستشار القضائي للحكومة يهاجم قرارها بشأن خارطة الطريق

*الياكيم روبنشطاين في بيان خاص ينتقد قرار المصادقة على خارطة الطريق * الاحزاب الدينية واليمينية تهاجم قرار الحكومة رغم التعديلات التي ادخلت على خارطة الطريق

المستشار القضائي للحكومة يهاجم قرارها بشأن خارطة الطريق
انتقد المستشار القضائي للحكومة، الياكيم روبنشطاين، قرار الحكومة بشأن خريطة الطريق. ففي بيان خاص اصدره مكتبه بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية على الصيغة المعدلة لخارطة الطريق قال ان قرار الحكومة ضبابي وغير واضح ودعا الحكومة الى العمل على ازالة الالتباس القائم وعدم تكرار حالة الفوضى. كما أشار الى ضرورة اتخاذ موقف واضح وصريح ضدج حق العودة للاجئين الفلسطينيين. واشار الى ان القرار لا يوضح مسؤولية تطبيق القانون في مناطق السلطة الفلسطينية كما لا يتضمن قرارا واضحا حول ما أسماه "محاربة الارهاب".

ورغم التعديلات والتحفظات التي ادخلت الى صياغة خارطة الطريق من الجانب الإسرائيلي، والتي تفرغها من مضمونها المجحف أصلا، فقد هاجمت الأحزاب اليمينية المتطرفة والأحزاب الدينية قرار الحكومة .

فقد هاجم حزب المفدال ورئيس العنصري ايفي ايتام قرار الحكومة بشدة. وكان هجوم الأحزاب الدينية، شاس ويهدوت هتوراة، أشد لهجة.

فقد قال رئيس حزب شاس، ايلي يشاي "لقد اسست حكومة إسرائيل اليوم الدولة الفلسطينية. وشارون الذي هو توأم ايهود براك قد صادق اليوم على اتفاقيات اوسلو قبل ان تجف دماء العمليات، ولقد اثبت شارون انه لا يستطيع تحريك العملية السلمية والحفظ على القدس بنفس الوقت".

أما مائير بوروش من يهدوت هتوارة فقال: "من الواضح ان من يخون عهد إسرائيل وتوراته فسوف يخون أرض إسرائيل".

أما حزب العمل فقد رحب بالقرار. وقال عمرام متسناع ان الامتحان سيكون بالتطبيق وفقط بعد ان يقوم شارون بازالة 100% من المستوطنات "غير القانونية" فسوف نعلم انه جاد بمواقفه. وقد أعرب عمرام متسناع عن شكوكه بصدق نوايا شارون وبجدية موقفه من تطبيق الخطة.

أما موقف حزب ميرتس فقد كان مشابها لموقف حزب العمل الذي صرح بان الامتحان الحقيقي سيكون على أرض الواقع.

التعليقات