31/10/2010 - 11:02

"كتلة "المفدال" تنوي الاستقالة من حكومة شارون، اليوم"

الليكود يناقش، اليوم، توصيات لجنته الداخلية بشأن ابعاد الاستفتاء

قدر عضو الكنيست نيسان سلوميانسكي، رئيس كتلة حزب "المفدال" الديني في الكنيست الاسرائيلي، انسحاب كتلته من الائتلاف الحكومة الذي يترأسه أريئيل شارون، اليوم، او غدا، مع انتهاء المهلة الزمنية التي حددهتها الكتلة. وقال إنه يقدر بنسبة 99% أن الكتلة ستستقيل من الحكومة والائتلاف لكنه يترك نسبة واحد بالمئة كعنصر للمفاجأة!!

وكانت كتلة المفدال قد امهلت شارون 14 يوما للموافقة على اجراء استفتاء شعبي، مهددة بالاستقالة اذا لم يوافق على شرطها هذا. كما وجه وزير المالية، الليكودي، بنيامين نتنياهو، انذارا مماثلا الى شارون، ينتهي موفده يوم غد، ايضا.

وسيجتمع شارون، ظهر اليوم، بنواب كتلة "المفدال" في محاولة لاقناعهم بالتراجع عن انذارهم. بعد ذلك ستجتمع الكتلة والمكتب السياسي للحزب ليقررا ما اذا كانت الكتلة ستنسحب من الحكومة. واذا ما قررا ذلك، فسيصبح شارون، هذا الأسبوع، رئيساً لحكومة تعتمد على أقلية برلمانية قوامها 55 عضو كنيست.

يشار إلى أن مركز "المفدال"، يملك صلاحية اعلان الانسحاب من الحكومة بعد انتهاء المهلة التي منحها الحزب لشارون، ويفترض ان يقوم الوزير زبولون اورليف، مساء يوم غد الثلاثاء، بتسليم رسالة استقالته من الحكومة، بعد انتهاء المهلة.

وهاجم عضو الكنيست المفدالي، شاؤول يهلوم، صباح اليوم، وزراء الليكود الذين تراجعوا عن انذارهم لشارون. واعرب عن امله بأن يواصل نتنياهو الاتزام بانذاره، لكن تراجع نتنياهو المحتمل، لن يثني المفدال عن موقفها، حسب رأي يهلوم.

يشار إلى أن استقالة "المفدال" من الحكومة، ستمنع انشقاق الحزب، ذلك ان إيفي إيتام ويتسحاق هليفي استقالا من الائتلاف إثر مصادقة الحكومة على خطة الانفصال، وأعلنا نيتهما الاستقالة من الحزب وتشكيل كتلة مستقلة، إذا لم تنسحب كتلة المفدال من الائتلاف.

الى ذلك تناقش كتلة الليكود، اليوم، توصيات اللجنة الداخلية التي عينتها لفحص أبعاد الاستفتاء العام. وقال رئيس الئتلاف غدعون ساعر انه سيطرح التوصيات للتصويت في كتلة الليكود معربا عن امله بأن يلتزم شارون بتوصيات اللجنة. وهي مسألة كان تعهد بها شارون لدى موافقته على تعيين هذه اللجنة. واذا ما وافق شارون على ذلك فهذا سيعني بقاء نتنياهو في الحكومة.


وكانت اللجنة قد قالت، امس، انه  "من الناحية المبدئية يمكن اجراء استفتاء شعبي في حال تنازل اسرائيل عن اراض، على ان يتم ذلك من خلال التنسيق مع رئيس الوزراء"، ارييل شارون.

التعليقات