31/10/2010 - 11:02

مور- يوسيف: "شارون يتنفس بقواه الذاتية لكن حالته لا زالت صعبة وحرجة"

ويضيف: "لن نطلعكم على كل التطورات في حالة شارون" *الاطباء بدأوا بايقاظ شارون تدريجيًا وايقاظه سيستغرق أيام* مصدر طبي مطلّع: "المعلومات حول صحة شارون متفائلة أكثر من اللازم"*

مور- يوسيف:
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي خضع الى فحص (CT) وقال مدير مستشفى هداسا عين كارم في القدس البروفيسور شلومو مور – يوسف ان تحسنا طفيفا جدا طرأ على صورة الاشعة (CT) لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الذي ما زال وضعه "خطيرا لكن مستقر".

واضاف مور يوسيف الذي ادلى ببيان مساء السبت الماضي امام الصحفيين في المستشفى ان بقية الفحوص اظهرت ان الضغط داخل الدماغ طبيعي كما ضغط الدم والنبض ودرّ البول لدى شارون في حالة طبيعية بالنسبة لحالته.

واوضح ان هذه المقاييس تشير الى استقرار في وضع شارون. وخضع شارون امس لفحص الاشعة للاطلاع على تطور وضعه الصحي.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان نقل شارون تم يوم السبت عند الساعة 10:30 وان حالة شارون ما زالت خطيرة لكنها مستقرة.

واضاف ان "جزءا من خطة العلاج برئيس الوزراء تكمن في تخدير شامل عميق".

وقال مور يوسف ان "طاقم الاطباء في جميع الاختصاصات يصارع سوية مع رئيس الوزراء وعائلة شارون من اجل انقاذ حياة رئيس الوزراء وهذه مهمتنا الرئيسية".

الجدير بالذكر ان النزيف الحاد الذي واجهه شارون كان في الجانب الايمن من الدماغ وهو ما يؤدي الى حدوث شلل في الجانب الايسر من الجسد.

وتابع مور يوسف انه "حتى نقوم بايقاظ رئيس الوزراء ونفحص رد فعله للخروج من الغيبوبة فانه لا يمكننا الاجابة على السؤال" حول الضرر الذي لحق بشارون.

وفي رده على سؤال حول ما اذا خرج شارون من دائرة الخطر قال مور يوسف "اننا كبشر متفائلون في العادة لكن لا يمكنني القول ان رئيس الوزراء خرج من دائرة الخطر ووضعه ما زال خطيرا لكن هناك اشارات طفيفة للغاية للتحسن لكن الوضع ما زال صعبا".

وقال طبيب في مستشفى هداسا عين كارم في القدس اول امس السبت انه يعتقد بان احتمال بقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون على قيد الحياة كبير.

وقال الدكتور خوسيه كوهين الذي شارك في جميع العمليات الجراحية التي اجريت لشارون هذا الاسبوع للقناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي ان شارون هو "شخص قوي جدا واميل الى الاعتقاد بانه ليس فقط سيبقى على قيد الحياة وانما سيكون في وضع جيد نسبيا".

لكن الدكتور كوهين اضاف انه سيبقى لدى شارون ضررا من ناحية الادراك لان مثل هذا الضرر يبقى ايضا في حالات أخف من تلك التي ألمّت بشارون.
قال مدير عام مستشفى "هداسا"، بروفيسور شلومو مور- يوسيف مع بداية ايقاظ رئيس الوزراء الاسرائيلي، أرييل شارون: "بدأ شارون بالتنفس بقواه الذاتية لكنه لا زال موصولاً بأجهزة التنفس".

وأضاف مور- يوسيف إنه قرّر الإعلان عن هذه التطورات لكنه أكّد على أنّه لن يعلن عن كل التطورات في صحة شارون خلال ايقاظه.

وأكد مور- يوسيف على أن حالة رئيس الوزراء الاسرائيلي لا زالت صعبة وحرجة.

وكان الأطباء المعالجون لرئيس الوزراء الإسرائيلي، أرييل شارون، قرروا اليوم الأثنين وبعد جلسة استشارية في مستشفى "هداسا عين كارم" البدء بايقاظ شارون من التخدير تدريجيًا.

وسيخفف الاطباء تدريجيًا من المواد التخديرية التي يتناولها شارون وسيتم فحص ردّ فعله الأولي، وبناءً عليه سيتّم تقييم حالته الصحية وفحص مدى صعوبتها.

وكان مدير عام مستشفى "هداسا"، بروفيسور شلومو مور- يوسيف أكّد بالأمس، أن محاولة إفاقة شارون ستتم شريطة عدم تعرض صحته لتدهور .

وأعلن مستشفى "هداسا" صبيحة اليوم، عن أن شارون لم يتعرض بالأمس إلى تدهور طارئ يمنع افاقته المخططة.

وأعرب مور يوسيف بالأمس عن أمله من أن تستطيع "هداسا" من نشر تقييم أولي عن حال شارون الصحية. وقد أوضح عدد من أطباء شارون أن افاقته ستستغرق عددًا من الأيام.

وأكّدت مصادر طبية من مستشفى "هداسا" بالأمس لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الألكتروني أنّ "نشر المعلومات حول صحة أرييل شارون متفائلة اكثر من اللازم".

وقالت المصادر انه جاء في المقابلة التي منحها الطبيب الذي أجرى العملية لشارون، د. حوسيه كوهين، لوسائل اعلام اجنبية أنّ وضع رئيس الوزراء الاسرائيلي جيّد نسبة إلى ما كان عليه ليس الا".

وقال مصدر طبي مطلع على حالة شارون: "التعبير عن التفاؤل مبكر جدًا".

وكان بروفيسور مور- يوسف قال أمس الاحد ان طاقم الاطباء الاخصائيين برئاسة البروفيسور اومانسكي مدير قسم جراحة الاعصاب في هداسا بحث صباح اليوم وضع شارون على اثر صور اشعة محورية موضعية.

وتابع مور يوسف "اننا نواصل رؤية تحسن في صورة دماغ رئيس الوزراء وهناك عملية صرف جيدة لسائل داخل الدماغ".

واوضح ان "هذه المقاييس تشير الى تحسن في صورة الاشعة للدماغ.

"وباستثناء ذلك فان المقاييس الاخرى التي نجريها طبيعية وبضمن ذلك الضغط داخل الجمجمة وضغط الدم والنبض وتجدر الاشارة ان رئيس الوزراء لا يعاني من ارتفاع درجة الحرارة".

وتأتي ملاحظة مور يوسف الاخيرة على ضوء انباء ترددت اول امس حول اصابة شارون بالتهاب في الرئة وهي انباء نفاها المستشفى.

وقال مور يوسف ان الهدف من خفض التخدير هو "معرفة شكل اداء دماغ رئيس الوزراء".

التعليقات