31/10/2010 - 11:02

موفاز يعين مستوطنا متطرفا بمنصب الحاخام الاكبر للجيش الإسرائيلي

تعيين المستوطن ورئيس المعهد الديني في مستوطنة الون موريه رونتسكي الحاخام الأكبر لجيش الاحتلال* رونتسكي كان أصدر فتوى "بحظر تدنيس السبت" لانقاذ حياة فلسطيني!!

موفاز يعين مستوطنا متطرفا بمنصب الحاخام الاكبر للجيش الإسرائيلي
قرر وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤل موفاز اليوم الاثنين تعيين المستوطن اليميني المتطرف الحاخام أفيحاي رونتسكي في منصب الحاخام الأكبر للجيش الإسرائيلي.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تعيين رونتسكي أثار معارضة في صفوف حزبي العمل وميرتس وحركة سلام الآن.

وتوجه عضو الكنيست أوفير بينيس من حزب العمل إلى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية مناحيم مزوز وطالبه بالتدخل ووقف تعيين رونتسكي حاخاما أكبر للجيش.

يشار إلى أن قرار موفاز بتعيين رونتسكي في المنصب جاء تجاوبا مع توصية قدمها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي دان حالوتس.

وقال بينيس بتوجهه إلى مزوز إن قرار موفاز بخصوص تعيين رونتسكي يتعارض مع تعليمات مزوز للحكومة بالامتناع عن التعيينات قبل الانتخابات.

ويحمل رونتسكي رتبة جنرال في الجيش الإسرائيلي ويسكن في مستوطنة إيتمار القريبة من رام الله بالضفة الغربية ويرأس المعهد الديني في مستوطنة ألون موريه القريبة من نابلس والتي تعتبر أحد معاقل المستوطنين المتطرفين.

وقال موقع هآرتس الإلكتروني إن تعيين رونتسكي يعتبر "مصالحة" بين الجيش الإسرائيلي والمستوطنين في أعقاب تنفيذ خطة فك الارتباط الصيف الماضي وحدوث شرخ في العلاقات بين الطرفين.

وكانت هآرتس قد نشرت مؤخرا كتابات لرونتسكي جاء فيها أنه يعارض "تدنيس يوم السبت" من اجل إنقاذ حياة فلسطينيين.

وأضاف رونتسكي، بحسب هآرتس، أنه "في حال وجود تعارض بين الشريعة (اليهودية) والقواعد الأخلاقية للجيش الإسرائيلي فانه يتوجب الإذعان للأولى".

وأوضحت الصحيفة أنها اقتبست فتاوى رونتسكي من كتاب ألّفه قبل عشر سنوات وكانت أقواله هذه ردا على سؤال لمسعف عسكري من التيار الديني القومي اليهودي المتشدد حول منح الإسعاف الأولي لجريح فلسطيني.

وكان جواب رونتسكي في حينه أنه "إذا كان بالإمكان التهرب من معالجته فإنه يتوجب القيام بذلك".

يشار إلى أن رونتسكي سيبدأ بمزاولة مهامه بعد عدة شهور.

التعليقات