31/10/2010 - 11:02

يشاي يدعو الفقراء الى محاكمة إسرائيل في لاهاي

الكنيست الاسرائيلي سيناقش، يوم غد الاربعاء، اقتراحا بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في نتائج التقرير * رئيس لجنة حقوق الولد: تاتشر تبدو عاملة اجتماعية الى جانب نتنياهو

يشاي يدعو الفقراء الى محاكمة إسرائيل في لاهاي
دعا رئيس حركة "شاس" عضو الكنيست، ايلي يشاي، الفقراء في اسرائيل، الى تقديم دعوي تمثيلية ضد الحكومة الاسرائيلية في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بسبب مسها بحقهم الأساسي في العيش الكريم.

وجاءت دعوة يشاي هذه إثر نشر تقرير الفقر، اليوم (الثلاثاء)، والذي يتضح منه أن عدد الفقراء الذين يعيشون تحت خط الفقر في إسرائيل، بلغ في العام الماضي مليون و427 الف انسان من بينهم 652 الف ولد.

وقال يشاي ان "تقرير الفقر يشكل لائحة اتهام ستحاكم عليها حكومة اسرائيل في محكمة التاريخ. المئة ألف فقير جديد الذين انضموا الى تقرير هذا العام يشكلون مئة ألف شاهد على كون حكومة إسرائيل تتحرك ضد مواطنيها".

يشار إلى ان الكنيست الاسرائيلي سيناقش، يوم غد الاربعاء، اقتراحا قدمه عضو الكنيست، اوفير بينس، بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في اعقاب نشر تقرير الفقر. وقال "انه يجب الفحص، مرة والى الأبد، ما اذا كان الفقر هو نتاج ثقافة الفقر أو أنه ناجم عن سياسة افقار موجهة من أعلى".

الى ذلك اتهم رئيس اللجنة البرلمانية لحقوق الولد، عضو الكنيست ميخائيل ملكيؤور، وزير المالية، بنيامين نتنياهو، بقيادة جيل المستقبل الاسرائيلي نحو الضياع. وقال ان السياسة الاقتصادية الفضائحية اليت ينتهجها نتنياهو تجعل من مارغريت تاتشر (رئيسة الوزراء البريطانية السابقة التي اتبعت خطة اقتصادية مشابهة) تبدو كنما لو كانت عاملة اجتماعية".

التعليقات