28/06/2012 - 19:16

"يسرائيل بيتينو" تستقيل من لجنة "بلسنر"..

ليبرمان يعمل على تقديم اقتراح يتضمن فرض الخدمة الوطنية الإسرائيلية على العرب في إطار ما يزعم أنه "توزيع العبء بشكل متساو"..

أفادت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة أن وزير الخارجية ورئيس "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، أجرى محادثة مع رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، وأعلن عن استقالة حزبه من "لجنة بلسنر".

وأضافت الصحيفة أن ليبرمان أعلن أن حزبه سوف يقدم اقتراح قانون يقضي بفرض الخدمة العسكرية والمدنية على الجميع، والذي عمل على بلورته عضو الكنيست دافيد روتم. كما أن ليبرمان أبلغ نتانياهو بأنه على علم بأن اللجنة سوف تستثني العرب من "خدمة الدولة".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في "يسرائيل بيتينو" ادعاءها أنه "في أعقاب قرار اللجنة التمييز التفضيلي لصالح العرب وعدم إلزامهم بخدمة الدولة، فإن القرار يمس بأهمية المساواة في تحمل عبء الخدمة، وبناءا عليه قررت يسرائيل بيتينو الاستقالة من عضوة للجنة، وتقدم اقتراحا للكنيست يحدد المساواة في العبء على الجميع".

وأشارت الصحيفة إلى أن خروج ممثلي "يسرائيل بيتينو" من اللجنة جاء على خلفية التوصيات بأنه حتى العام 2016 سيتم رفع عدد "الخادمين في الخدمة الوطنية الإسرائيلية" إلى ستة آلاف بدلا من 2,400 اليوم. بحسب المصادر ذاتها.

كما جاء أن "يسرائيل بيتينو" يعتقد أن هناك طريقة واحدة "لتحقيق المساواة الحقيقة في توزيع العبء بين كافة المواطنين وهي فرض الخدمة في جيل 18 عاما على كل مواطن: علماني وحريدي أو عربي".

التعليقات