07/01/2014 - 14:54

يعالون: المفاوضات الحالية من أجل المفاوضات

وبحسبه فإن الهدف من المفاوضات الحالية ليس التوصل إلى حل دائم، وإنما خلق إطار يمكن من خلال مواصلة المفاوضات بعد انقضاء الشهور التسعة المقررة للمفاوضات الحالية، ويؤكد أن المفاوضات مصلحة إسرائيلية..

يعالون: المفاوضات الحالية من أجل المفاوضات

قال وزير الأمن الإسرائيلي موشي يعالون إن المفاوضات الجارية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية تهدف إلى خلق إطار يتيح استمرار المحادثات، وليس اتفاقا.

وأضاف أن إسرائيل تحاول الآن التوصل إلى إطار لمواصلة المفاوضات لفترة تزيد عن الشهور التسعة.

وقال أيضا إنه كان هناك من يعتقد أنه يمكن التوصل إلى حل دائم خلال هذه الفترة، مضيفا "إننا لا نعمل على اتفاق إطار، وإنما على إطار للمفاوضات من أجل استمرار المفاوضات لفترة أطول".

وتابع أنه من الواضح أن هناك فجوات كبيرة بين الطرفين، مشيرا إلى أن "مصلحة إسرائيل تكمن في استمرار المفاوضات".

في المقابل، وفي حين يطلق أعضاء كنسيت من "الليكود" و"البيت اليهودي" تصريحات مفادها أن المحادثات مع الفلسطينيين بدون جدوى، فإن وزير المالية يائير لبيد قد قال في اجتماع لكتله، يوم أمس الاثنين، إن يعرف بحصول تقدم في العملية السياسية، وأن ذلك حقيقيا".

وبحسب لبيد فإن "هناك فرصة حقيقية، وقريبة أكثر مما تبدو للعيان، ويجب عدم تفويت هذه الفرصة". على حد تعبيره.

وقال لبيد إنه يدعو رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو إلى بذل الجهود لتحقيق هذه الفرصة، وأن "يش عتيد" ستدعم ما أسماه "قرارات شجاعة" من أجل التوصل إلى تسوية للانفاصل عن الفلسطينيين. بحسبه.

إلى ذلك، قال وزير الداخلية غدعون ساعار، في زيارة له اليوم إلى مدينة سخنين، إنه يعارض مبادرة ليبرمان بإجراء تبادل سكاني مع السلطة الفلسطينية ضمن تسوية مستقبلية. وقال إنه لن يتم المس بمواطنة العرب في إسرائيل، في حين يمكن التحدث عما أسماه "المساواة في الحقوق والمساواة في الواجبات"، على حد تعبيره.
 

التعليقات