11/08/2015 - 22:56

الاحتلال يشدد على تعليمات إطلاق النار

الحديث عن تعليمات قائمة أصلا، ولكن الأحداث على أرض الواقع تشير إلى أن جيش الاحتلال لا يتقيد بهذه التعليمات، تحت ذريعة أن حياة الجنود تعرضت للخطر، وبالنتيجة فإن تشديد الاحتلال على التقيد بهذه التعليمات يؤكد على حالة عدم الالتزام بها

الاحتلال يشدد على تعليمات إطلاق النار

التشديد على التعليمات يؤكد على عدم التقيد بها..

صدرت في الأيام الأخيرة تعليمات لجنود الاحتلال في الضفة الغربية تشدد على إجراءات إطلاق النار، وتقضي بعدم إطلاق النار على 'مشتبهين' فلسطينيين إذا لم يشكلوا خطرا حياتيا مباشرا على الجنود.

يذكر أن الحديث عن تعليمات قائمة أصلا، ولكن الأحداث على أرض الواقع تشير إلى أن جيش الاحتلال لا يتقيد بهذه التعليمات، تحت ذريعة أن 'حياة الجنود تعرضت للخطر'، وبالنتيجة فإن تشديد الاحتلال على التقيد بهذه التعليمات يؤكد على حالة عدم الالتزام بها.

وتأتي هذه التعليمات في ظل الأجواء المتوترة في الضفة الغربية، خاصة في ظل تصعيد عمليات الاحتجاج الفلسطينية بعد جريمة المستوطنين الإرهابية في قرية دوما.

اقرأ أيضًا | الجيش الإسرائيلي يعمل على تطوير منظومة لمواجهة العبوات الجانبية

وجاء أن القائد العسكري لمنطقة المركز، الجنرال روني نوما، أصدر تعليمات للجنود في الضفة بالعمل بموجب التعليمات القائمة بشأن إطلاق النار، واستخدام إجراء 'اعتقال مشتبه' الذي يتضمن إطلاق النار في الهواء عندما يهرب المشتبه.

ونقل عن مصادر في كتبية 'أيوش' الاحتلالية الناشطة في الضفة الغربية أنه طلب من الضباط التشديد على إجراءات إطلاق النار في وسط الجنود، وذلك في ظل الأجواء المتوترة في الضفة الغربية نتيجة إرهاب المستوطنين في دوما.

يذكر في هذا السياق أن جنود الاحتلال أطلقوا النار على الشاب ليث خالدي (15 عاما) من بلدة بير زيت، قرب رام الله، وذلك بادعاء أنه ألقى زجاجة حارقة باتجاه موقع لجنود الاحتلال في المنطقة، ما أدى إلى استشهاده متأثرا بإصابته. وفي المقابل، فإن والد الشهيد يؤكد أن ليث لم يشكل خطرا على الجنود، وأنه أصيب بالرصاص في ظهره.

ونقل عن ضابط في جيش الاحتلال قوله إنه ليس الحديث عن تغيير في تعليمات إطلاق النار، وإنما عن 'أوامر ساعة' وضعتها قيادة المركز، وتهدف إلى التشديد على المطلوب في هذه الأوضاع من قوات الجيش. على حد قوله.

وأضاف، على سبيل المثال، أنه إذا قام شاب فلسطيني بإلقاء زجاجة حارقة، ثم هرب من المكان، فيجب عدم إطلاق النار عليه بهدف قتله، طالما أنه لا يشكل خطرا على قوات الجيش، وأنه على الجنود اتباع إجراءات 'اعتقال مشتبه' تنتهي بإطلاق النار في الهواء.

ونقلت 'هآرتس' عن المتحدث باسم الجيش قوله إنه 'بطبيعة الحال لا يفصّل الجيش تعليمات إطلاق النار، ولكن نظرا لتقييم الوضع الحالي، فإن أوامر الساعة تشدد على طريقة مواجهة قوات الجيش للتهديدات التي لا تشكل خطرا حقيقيا وفوريا'.   

التعليقات