25/11/2015 - 21:19

مصر توقع اتفاقا ثانيا لشراء الغاز من إسرائيل

شركات الغاز: الاتفاقيات لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر والأردن هي تجسيد للسلام الاقتصادي* شطاينتس: الاتفاق يثبت مرة أخرى ضرورة خطة الغاز من الناحيتين الاقتصادية والسياسية معا

مصر توقع اتفاقا ثانيا لشراء الغاز من إسرائيل

أعلنت الشركات الشريكة في استخراج الغاز من حقل 'ليفياتان' في البحر المتوسط، اليوم الأربعاء، أنها وقعت على 'وثيقة نوايا'مع شركة 'دولفينوس' لتصدير الغاز إلى مصر بواسطة أنبوب الغاز الموجود والذي تشغله شركة EMG.

وقالت صحيفة 'غلويس' الاقتصادية المسائية، إن المفاوضات شملت عدة نقاط، بينها تقدير حجم كمية الغاز التي ستصدر إلى مصر لا تزيد عن أربعة مليارات متر مكعب في السنة، ولمدة تتراوح ما بين 10 – 15 عاما.

ووفقا لإعلان شركات 'ليفياتان' فإنه جرى تحديد سعر الغاز المصدر إلى مصر بحيث يكون مشابها لأسعار الغاز التي تحددت في اتفاقيات أخرى لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أسواق إقليمية.

والجدير بالذكر أن شركة 'دولفينوس' وقعت مع الشركات الإسرائيلية التي تستخرج الغاز من حقل آخر، هو حقل 'تمار'، في آذار الماضي. وبلغت قيمة هذه الصفقة خمسة مليارات شيكل، وبموجبها يتم تزويد مصر بخمسة مليارات متر مكعب لمدة ثلاث سنوات.

اقرأ ايضًا| مصر لا تعارض استيراد الغاز من إسرائيل رغم كشف حقلها العملاق

ورحبت شركات الغاز ووزارة الطاقة الإسرائيلية بالاتفاق الجديد لتزويد الغاز لمصر، وقالت إن 'الاتفاقيات لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر والأردن هي تجسيد للسلام الاقتصادي'.

واعتبر وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينيتس، أن الاتفاق الجديد لتصدير الغاز إلى مصر 'يثبت مرة أخرى ضرورة خطة الغاز من الناحيتين الاقتصادية والسياسية معا'.

وكان وزير البترول المصري شريف إسماعيل قد استبعد أن يؤثر كشف حقل الغاز المصري العملاق في البحر المتوسط على مفاوضات تجريها شركات القطاع الخاص لاستيراد الغاز من منتجين في المنطقة مثل إسرائيل وقبرص.

ويطلق على الحقل المصري العملاق اسم "ظُهر" وتبلغ احتياطياته نحو 30 تريليون قدم مكعبة.

اقرأ أيضًا| نتنياهو ينوي نقل درعي من وزارة الاقتصاد لتمرير اتفاقية الغاز

التعليقات