25/11/2015 - 20:19

نتنياهو وتسيبراس يتفقان على التعاون بمجالات عديدة

نتنياهو: نقف أمام تحديات كبيرة، وأولها الأصولية الدينية العنيفة جدا والتي تسعى إلى السيطرة على عالمنا، وتغرق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأجزاء أخرى من العالم. ولدينا مصلحة مشتركة لاستغلال الفرص وصد المخاطر

نتنياهو وتسيبراس يتفقان على التعاون بمجالات عديدة

استقبل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، نظيره اليوناني، ألكسيس تسيبراس، اليوم الأربعاء، واتفقا على التعاون بين إسرائيل واليونان في مجالات عديدة.

واستمر اللقاء بين الاثنين ست ساعات اتفقا خلاله على التعاون في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والعلوم والتعليم والتجارة والطاقة والزراعة ومجالات أخرى. كما اتفقا على عقد اجتماعات بين الحكومتين، وتقرر عقد اجتماع آخر بينهما بمشاركة الرئيس القبرصي.  

ورحب نتنياهو بتسيبراس معتبرا أن "بين إسرائيل واليونان توجد شراكة منذ سنوات طويلة وهي آخذة بالاتساع. ونحن دولتان ذات جذور قديمة، وبمفاهيم عديدة فإن الحضارة الغربية نشأت في أثينا والقدس، ورغم أننا شعبان قديمان إلا أن وجهتنا نحو المستقبل والحياة العصرية".

وادعى نتنياهو أن إسرائيل هي دولة ديمقراطية، وقال "إننا دولتان ديمقراطيتان في حوض البحر المتوسط ونعي أن أمامنا عالم كامل من الفرص والتكنولوجيا والتطور والتقدم، وهي فرص سنتمكن من استغلالها أفضل بالتعاون".

وأردف أنه "رغم ذلك، ندرك أيضا أننا نقف أمام تحديات كبيرة، وأولها الأصولية الدينية العنيفة جدا والتي تسعى إلى السيطرة على عالمنا، وتغرق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأجزاء أخرى من العالم. ولدينا مصلحة مشتركة لاستغلال الفرص وصد المخاطر".

واعتبر نتنياهو أنه أسهم بشكل خاص في تشجيع السياحة الإسرائيلية إلى اليونان، وأن عدد السياح الإسرائيليين الذين زاروا اليونان بلغ 350 ألفا.

وامتدح نتنياهو جهود تسيبراس من أجل تحسين الاقتصاد اليوناني، وقال إن العالم يقدر هذه الجهود "ونحن مؤمنون بأنك ستنجح وأن اقتصاد اليونان سينتعش، وأنوي تشجيع مستثمرين إسرائيليين على الاستثمار في اليونان". 

التعليقات