08/02/2016 - 18:25

نواب المشتركة عن التجمع لنتنياهو: يوجد حد لاحتجاز الجثث

نتنياهو يتحدث عن كرامة إسرائيل الوطنية، ونحن نقول: لا كرامة وطنية لدولة تحتجز جثثا لمدة أربعة أشهر بهدف التنكيل بالعائلات الثكلى نفسيًا!

نواب المشتركة عن التجمع لنتنياهو: يوجد حد لاحتجاز الجثث

من اجتماع القائمة المشتركة في الكنيست

قال نواب القائمة المشتركة عن التجمع الوطني الديمقراطي في بيان، مساء اليوم الإثنين، إن هناك حدا لاستمرار احتجاز جثث مجمدة وعدم تسليمها لذويها لدفنها.

ويأتي هذا البيان ردا على تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم، الموجهة لنواب القائمة المشتركة، والتي قال فيها 'يوجد حد'.

وقال البيان، الذي وصل موقع عــ48ـرب، إن نتنياهو يتحدث عن كرامة إسرائيل الوطنية، ونحن نقول: لا كرامة وطنية لدولة تحتجز جثثا لمدة أربعة أشهر بهدف التنكيل بالعائلات الثكلى نفسيًا!

وأضاف البيان أنه 'لا يوجد دولة أخرى في العالم تمتلك سجنا لجثث الموتى. نطالب بتحرير الجثث فورًا. يوجد حد'.

في كلمته في الكنيست، مساء اليوم الإثنين، هاجم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، نواب القائمة المشتركة الذين التقوا عائلات الشهداء، في حين رد عليه النواب العرب بالقول إنه 'فاشي وكاذب'.

وقال نتنياهو 'لسنا على استعداد لقبول وضع يدعم فيه أعضاء كنيست عائلات قتلة مواطنين إسرائيليين، ويقفون دقيقة حداد لذكرى من قتل أبنائنا'.

وعندما أضاف أنه 'يوجد حد، وهناك أمر يطلق عليه كرامة قومية'، رد عليه النواب العرب بالقول: كاذب، فاشي ومحرض، وتكذب المرة تلو المرة'.

وواصل نتنياهو تحريضه ضد نواب القائمة المشتركة، مضيفا أنه 'يوجد حد' و'لسنا على استعداد لتقبل ذلك، ولن نكون على استعداد لتقبل ذلك، وسنعمل ضده'.

وبعد أن تم إخراج النائب جمال زحالقة من القاعة، صعد رئيس المعارضة، يتسحاك هرتسوغ، إلى المنصة، وهاجم النواب العرب بدوره، وقال إن 'النائب زحالقة اتهم حزبه بإقامة دولة إسرائيل، كما دافع عن عملية الوقوف حدادا، وشرعن، مع رفاقه، هذه الأعمال، وتجاوزوا الخطوط الحمراء'.

ومع ذلك، أبدى هرتسوغ معارضته لتغيير قانون أساس، محذرا من 'تعليق عضوية أعضاء كنيست من اليمين واليسار'.

وكانت قد تواصلت حملة التحريض، اليوم الإثنين، وقال رئيس 'البيت اليهودي'، اليوم الإثنين، إن نواب التجمع يسيرون على خطى الحاج أمين الحسيني، فيما اتهمهم رئيس المعارضة بأنهم يقفون إلى جانب 'الإرهاب' ويخدمون 'المتطرفين'.

جاء ذلك بعد أن صادقت كتل الائتلاف الحكومي بالإجماع على الدفع باقتراح قانون لتعليق عضوية عضو كنيست بأغلبية 90 صوتا، كما تقرر الدفع باقتراح القانون في عملية تشريع عاجلة.

وكان نتنياهو قد قال في جلسة كتلة 'الليكود، اليوم الإثنين، إنه تم إبلاغه بأن الائتلاف الحكومي تبنى بالإجماع اقتراح قانون تعليق عضوية أعضاء كنيست بغالبية 90 عضوا، وإنه يرحب بذلك بذريعة 'وجوب الحفاظ على قوعد سلوك أساسية'، على حد تعبيره.

من جهته، قال رئيس 'البيت اليهودي'، الوزير نفتالي بينيت، إن أعضاء الكنيست من التجمع جعلوا أنفسهم على خطى الحاج أمين الحسيني.

وقال بنيت إن 'هذا التوجه، الانضمام إلى أسوأ أعدائنا، هو الذي جلب الكارثة للعرب في إسرائيل قبل 67 عاما'، على حد تعبيره.

وأضاف مهددا أنه 'على العرب أن يلفظوا من داخلهم المحرضين وأفعالهم في قتل النساء والرجال والأطفال اليهود، وإذا لم يفعلوا ذلك، فإن الديمقراطية الإسرائيلية ستضطر للدفاع عن نفسها'.  

وقال رئيس المعارضة و'المعسكر الصهيوني'، يتسحاك هرتسوغ، إن 'الجمهور الإسرائيلي ليس على استعداد لرؤية أعضاء كنيست يقفون دقيقة حداد على أرواح قتلة منحطين'، على حد تعبيره.

وأضاف 'سننتظر نتائج فحص المستشار القضائي للحكومة'. وبحسبه فإن نواب التجمع 'يقومون كل الوقت باستفزازات ضد دولة إسرائيل، وإلى جانب الإرهاب. وهم يخدمون المتطرفين الذين يريدون جر الخطاب الإسرائيلي إلى الكراهية.. الجمهور يشعر أنه لا يمكن الاستمرار بهذا الشكل'.

أما رئيس 'يسرائيل بيتنيو'، أفيغدور ليبرمان، فقد اعتبر رد نتنياهو على لقاء النواب العرب على أنه نفاق. وتساءل 'منذ متى يتوجه رئيس الحكومة إلى لجنة الأداب؟ فهو رئيس الحكومة، ويجب أن يفعل شيئا. وهو من جهة يطلب طرح اقتراح قانون جديد للعمل ضد النواب، ومن جهة ثانية، وفي اليوم نفسه، يصدر أمرا بإعادة جثث مخربين'. على حد تعبيره.

اقرأ أيضًا : 

لجنة الكنيست تصوت بالإجماع على قرارات ضد نواب التجمع 

الائتلاف الحكومي يقر بالإجماع 'مشروع قانون التجمع' 

 القائمة المشتركة تعقد اجتماعًا في الكنيست: نتنياهو محرّض

التعليقات