09/02/2016 - 21:18

"البيت اليهودي" يتراجع عن معارضته لاقتراح قانون الإبعاد من الكنيست

بعد ساعة واحدة فقط من إعلان البيت اليهودي معارضته المبدئية لاقتراح قانون إبعاد أعضاء كنيست، تراجع عن المعارضة، وقالت مصادر في الحزب إنهم سيدعمون اقتراحا يطرح يوم غد في لجنة الدستور

بعد ساعة واحدة فقط من إعلان "البيت اليهودي" معارضته المبدئية لاقتراح قانون إبعاد أعضاء كنيست، تراجع عن المعارضة، وقالت مصادر في الحزب إنهم سيدعمون اقتراحا يطرح يوم غد في لجنة الدستور، وسيتم العمل على صياغة القانون "على أساس التفاهمات بين كتل الائتلاف".

وقال "البيت اليهودي" في بيان إن "الكتلة عارضت القانون بصيغته الأصلية، وسيبدأ يوم غد العمل الموضوعي بشأن صياغة جديد للقانون في لجنة الدستور، على أساس التفاهمات بين كتل الائتلاف".

وكانت قد قررت كتلة "البيت اليهودي"، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، عدم تأييد اقتراح قانون "تعليق عضوية أعضاء كنيست"،  الذي يدفع به رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، باعتبار أنه "يسمح بإبعاد أعضاء كنيست منتخبين"، الأمر الذي من شأنه أن يصعب بشكل ملموس على نتنياهو الدفع باقتراح القانون.

وأعلن أعضاء الكتلة أنهم لن يسمحوا بالدفع باقتراح القانون بصيغته الحالية، والتي تسمح لـ 90 عضو كنيست بتعليق عضوية عضو كنيست.

وتبين أن الكتلة تعارض مجرد إمكانية تعليق العضوية، وليس حقيقة عدم اقتراح تحديد المدة الزمنية. وفي الوقت نفسه فإن الكتلة تشدد على أنها تدعم قرار لجنة الآداب إبعاد نواب التجمع الثلاثة، جمال زحالقة وباسل غطاس وحنين زعبي، حتى نهاية الدورة الشتوية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر في "البيت اليهودي" قولها إنه تم اتخاذ القرار يوم أمس، الإثنين، بعد أن عرض على أعضاء الكتلة نص اقتراح القانون، إلا أن الكتلة تراجعت بعد ساعة من إعلان القرار اليوم.

يشار إلى أن لجنة الدستور التابعة للكنيست، والتي يترأسها نيسان سلومينسكي (البيت اليهودي)، ستعقد جلسة مباحثات أولى، يوم غد، في اقتراح القانون. كما من المتوقع أن تقوم اللجنة بتقديم اقتراح تعديل قانون أساس الكنيست، وليس الحكومة، بهدف تسريع سن القانون وتجاوز المستشار القضائي للحكومة.

التعليقات