12/02/2016 - 21:41

اللجنة الرباعية: قرار بصياغة تقرير تقييمي للأوضاع بالضفة

أعلن بيان صدر عن اللجنة الرّباعيّة، أنّ وزراء خارجيّتها (الولايات المتّحدة، روسيا، الاتّحاد الأوروبيّ والأمم المتّحدة) اتّفقوا على صياغة تقرير تقييميّ للأوضاع في الضّفّة الغربيّة، يشتمل على توصيات لخطوات من شأنها أن تكبح التّدهور الأمنيّ.

اللجنة الرباعية: قرار بصياغة تقرير تقييمي للأوضاع بالضفة

قاعة مؤتمر مينخين للأمن

أعلن بيان صدر عن اللجنة الرّباعيّة، أنّ وزراء خارجيّتها (الولايات المتّحدة، روسيا، الاتّحاد الأوروبيّ والأمم المتّحدة) اتّفقوا على صياغة تقرير تقييميّ للأوضاع في الضّفّة الغربيّة، يشتمل على توصيات لخطوات من شأنها أن تكبح التّدهور الأمنيّ والسّياسيّ بين الفلسطينيّين والإسرائيليّين. ويأتي هذا القرار في نهاية لقاء جمع بين القادة الأربعة على هامش مؤتمر الأمن بمينخين.

وجاء في البيان: 'تلتزم اللجنة الرّباعيّة لوسطاء السّلام في الشّرق الأوسط بالتّنسيق مع ذوي الشأن الرّئيسيّين، بما فيه دول من المنطقة ومجلس الأمن التّابع للأمم المتّحدة، من أجل جلب استقرار للوضع، ومن أجل دعم حلّ عادل، شامل ودائم للصراع الإسرائيليّ الفلسطينيّ'.

وأضاف البيان: 'في هذا الإطار، فإنّ اللجنة الرّباعيّة سوف تحضّر تقريرًا حول الأوضاع، بما فيه توصيات من شأنها أن تساعد على منح معلومات للمداولات الدّوليّة بشأن أفضل السّبل لتقديم حلّ الدّولتين'.

اقرأ أيضا: الضفة الغربية: مواجهات وإصابة طفل بحالة حرجة

وعقّبت اللجنة الرّباعيّة على استمرار الوضع القائم – الستاتس كوو، معترضة على تثبيته، إذ أكّدت أنّ هناك حاجة ملحّة لاتّخاذ خطوات جادّة نحو واقع حلّ الدّولتين، وفق الاتّفاقات والمعاهدات الدّوليّة: 'دون خطوات من هذا القبيل، سيتواصل التّدهور، وسيمسّ بالإسرائيليّين وبالفلسطينيّين. على الجانبين أن يثبتا وبسرعة، بأفعالهم وبسياساتهم أنّهما ملتزمان بشكل حقيقيّ لحلّ الدّولتين، وذلك من أجل بناء الثّقة مجدّدًا والامتناع عن دائرة التّصعيد'.

التعليقات