14/02/2016 - 09:56

يعلون: دول عربية تسعى لامتلاك سلاح نووي

يعلون في مؤتمر ميونيخ: نرى مؤشرات على أن دولا في العالم العربي تسعد للحصول على سلاح نووي* ليفني تلتقي مع "شخصية عربية معروفة"

يعلون: دول عربية تسعى لامتلاك سلاح نووي

يعلون ووزير الدفاع الفرنسي في ميونيخ، أمس

اعتبر وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، خلال مشاركته في مؤتمر أمني في ميونيخ، أمس السبت، أن إيران ما زالت تثير سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط وأن دولا عربية تسعى إلى حيازة سلاح نووي.

وقال يعلون أمام وزراء دفاع الدول العظمى في ميونيخ، 'إننا نرى مؤشرات على أن دولا في العالم العربي تسعد للحصول على سلاح نووي، لأنها ليست مستعدة للجلوس بهدوء مقابل إيران نووية أو على عتبة قنبلة نووية'.

وتابع يعلون أن 'إيران هي أكثر دولة تمارس الإرهاب في العالم وهي مصدر قلق بالنسبة لنا. وعندما يقول الإيرانيون إنه يجب محو إسرائيل عن الخارطة، فإننا نتعامل مع هذه الأقوال بجدية'.  

وأضاف أن 'الإيرانيين يسيطرون في بغداد وبيروت، ويسعون إلى بسط هيمنة كاملة في دمشق وصنعاء. وهذا المحور، الذي يشمل طهران وبغداد ودمشق وبيروت، هو كابوس بالنسبة للشرق الأوسط، ودلالاته على المنطقة وباقي العالم قد تكون كارثية. فإيران تواصل تسليح منظمات إرهابية، وتنشط في العالم كله، بما في ذلك أوروبا وأميركا، من أجل بناء وصيانة قواعد إرهابية نائمة وسيتم إيقاظها عندما يحين الوقت'.  

وقال يعلون 'نحن نراقب تطبيق الاتفاق النووي، والإيرانيون يخدعون بكل ما يتعلق ببرنامجهم النووي. وإذا شعروا بالأمان في مرحلة ما، وخاصة من الناحية الاقتصادية، فإنهم قد يخترقون الطريق نحو قنبلة. وحتى لو طبقوا الاتفاق، فإن نهاية ال15 عاما قريبة' في إشارة إلى الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران الذي ينص على امتناع إيران عن ممارسة أنشطة نووية عسكرية خلال 15 عاما مقبلة.

وقال موقع 'واللا' الالكتروني، اليوم الأحد، إن يعلون بحث مع وزراء دفاع غربيين عددا من القضايا، بينها وصول اللاجئين إلى أوروبا والحرب في سوريا وتعميق التعاون بين إسرائيل والدول الغربية.

وكان يعلون قد التقى غي ميونيخ أمس مع الملك الأردني عبد الله الثاني، وبحثا العلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط وإمكانيات تقدم المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

اقرأ أيضًا| التقارب الإسرائيلي - اليوناني - القبرصي: كتلة جيو-سياسية جديدة

وفي سياق متصل، قالت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' اليوم إن عضو الكنيست تسيبي ليفني، من قائمة 'المعسكر الصهيوني'، شاركت في مؤتمر ميونيخ، والتقت أمس مع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فديريكا موغيريني، وكذلك مع 'شخصية عربية معروفة'.   

التعليقات