23/05/2016 - 12:37

كحلون يعيق انضمام ليبرمان للحكومة

​دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وزير المالية موشيه كحلون وأفيغدور ليبرمان، إلى جلسة طارئة صباح اليوم الإثنين، بعد اعتراض كحلون على شرط رفع مخصصات التقاعد للمهاجرين من دول الاتحاد السوفييتي المنهار

كحلون يعيق انضمام ليبرمان للحكومة

نتنياهو وكحلون (أ.ف.ب)

دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وزير المالية موشيه كحلون وأفيغدور ليبرمان، إلى جلسة طارئة صباح اليوم الإثنين، بعد اعتراض كحلون على شرط رفع مخصصات التقاعد للمهاجرين من دول الاتحاد السوفييتي المنهار، المدرج ضمن بنود الاتفاقية الائتلافية بين نتنياهو وليبرمان.

ونقل موقع 'واللا' عن مصادر مطلعة، أن الجلسة انتهت دون أن يتوصل الطرفان لأي اتفاق، إذ يصر كحلون على رفض مطلب ليبرمان حول زيادة مخصصات التقاعد للمهاجرين السوفييت، ويقول إنه في حال تم إقرار أي زيادة في المخصصات فستسري على الجميع، ليس للمهاجرين الروس دون غيرهم.

واعتبر كحلون أن زيادة مخصصات التقاعد للمهاجرين السوفييت دون غيرهم يعتبر تمييزًا ضد فئات أخرى في المجتمع الإسرائيلي التي لا تتلقى مبالغ للتقاعد رغم أنها مرت بذات الظروف التي مر بها المتقاعدون السوفييت الذين هاجروا إلى إسرائيل.

وأوردت صحيفة 'هآرتس' أن وزارة المالية حاولت خلال الأيام الأخيرة بناء خطة مفصلة لزيادة مخصصات التقاعد لجميع الفئات دون تمييز، وأن وزير المالية قال لمقربين منه إنه 'لا يعقل أن يحاول ليبرمان ابتزازنا من خلال مطالب انتقائية، سنتخذ خطوات لإخراج من يتقاضى مخصصات التقاعد والتأمين الوطني من تحت خط الفقر في كل الحالات، دون تمييز فئة عن أخرى'.

اقرأ/ي أيضًا| تعيين ليبرمان لن يمس بالمساعدات العسكرية الأميركية

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حزب 'يسرائيل بيتينو' الذي يتزعمه ليبرمان قولهم إن 'طلباتنا من أجل دخول الائتلاف معروفة، نحن مصرون على ما نطلب وسنحققه، لا يمكننا التقدم في المفاوضات ما لم يظهر الجانب الآخر استعدادًا لذلك'.

التعليقات