29/05/2016 - 08:46

تقديرات: الأزمة بين نتنياهو وبينيت ستنتهي اليوم

كحلون يقول بعد استقالة غباي إنه لا يعتزم إسقاط الحكومة: لا يمكن إسقاط الحكومة كل شهر والذهاب إلى انتخابات كل سنة وولاية الحكومة ستستمر

تقديرات: الأزمة بين نتنياهو وبينيت ستنتهي اليوم

(أ.ف.ب.)

قال مقرب من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم، الأحد، إن التقديرات هي أن الأزمة بين نتنياهو ورئيس حزب 'البيت اليهودي' ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، ستنتهي اليوم وأنه سيكون بالإمكان طرح توسيع الحكومة وضم حزب 'يسرائيل بيتينو' على الكنيست غدا، الاثنين.

ونشأت الأزمة بين نتنياهو وبينيت بعد أن طالب الأخير بوضع آلية لإطلاع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) على كافة المعلومات الاستخبارية وخاصة أثناء الحرب، وأن يتم ذلك من خلال تعيين سكرتير عسكري للكابينيت.

وهدد بينيت بأنه في حال عدم استجابة نتنياهو لمطلبه فإن نواب 'البيت اليهودي' (8 نواب) في الكنيست لن يؤيدوا توسيع الحكومة، ما يعني أن الحكومة لن تحصل على أغلبية أصوات أعضاء الكنيست.

ووفقا للمقرب من نتنياهو، فإنه 'سيتم التوصل اليوم إلى صيغة تحافظ على كرامة الرجلين (نتنياهو وبينيت)'. وهدد مقربون من نتنياهو، في الأيام الأخيرة، بأنه في حال خروج 'البيت اليهودي' من الائتلاف فإن نتنياهو سيضم كتلة 'المعسكر الصهيوني' برئاسة يتسحاق هرتسوغ، وهو سيناريو يبدو أنه بعيد عن الواقع.

ويشار إلى أنه يتوقع أن يطرح نتنياهو توسيع الحكومة لمصادقة الكنيست، غدا، وأن يقسم أفيغدور ليبرمان اليمين لتولي منصب وزير الأمن.

وعبر منتدى الوزراء السابقين في 'المعهد الإسرائيلي للديمقراطية' عن تأييده لمطلب بينيت، واعتبروا أن الصيغة المناسبة هي أن يتولى مجلس الأمن القومي مسؤولية إطلاع وزراء الكابينيت على المستجدات الأمنية.

وفي أعقاب استقالة وزير حماية البيئة الإسرائيلي، أفي غباي، من حزب 'كولانو'، أول من أمس الجمعة، احتجاجا على تعيين أفيغدور ليبرمان وزيرا للأمن والإطاحة بموشيه يعالون، قال رئيس 'كولانو' ووزير المالية، موشيه كحلون، للإذاعة الإسرائيلية، اليوم، إنه لا يعتزم إسقاط الحكومة.

وقال كحلون، المتواجد في روما حاليا، إنه 'توجد أمام الحكومة تحديات كبيرة وهامة وخطط كثيرة وإصلاحات في مجالي البنوك والسكن، ولذلك على الحكومة أن تقوم بمهامها'.

وأردف كحلون أنه 'لا يمكن إسقاط الحكومة كل شهر والذهاب إلى انتخابات كل سنة' وشدد على أن ولاية الحكومة ستستمر. 

اقرأ/ي أيضًا| هل يسقط حكومته؟: نتنياهو هدد بإقالة بينيت

التعليقات