29/06/2016 - 23:21

ريشون لتسيون: عضو بلدية عنصري يطالب بشاطئ منفصل للعرب

البلدية: ننصح بعدم التعامل بجدية مع كل ما يأمل به عضو مجلس بلدي من المعارضة، يريد أن يرى اسمه في وسائل الإعلام. هذا اقتراح عنصري ولا مكان له في ريسون لتسيون

ريشون لتسيون: عضو بلدية عنصري يطالب بشاطئ منفصل للعرب

بلدية ريشون لتسيون (عن موقع "واللا")

في ظل الأجواء العنصرية والمعادية للعرب في إسرائيل، قدم عضو في المجلس البلدي في مدينة ريشون لتسيون، مئير عكيفا، من حزب شاس، اقتراحا عاجلا إلى المجلس البلدي يطالب فيه بفتح شاطئ منفصل للفلسطينيين من سكان الضفة الغربية الذين يأتون للاستحمام في شاطئ المدينة.

ونقل موقع "واللا" الالكتروني عن عكيفا قوله إنه سيطرح اقتراحه خلال اجتماع المجلس البلدي القريب. وادعى أن سكانا في المدينة توجهوا إليه بهذا الخصوص، وادعوا أنهم يتخوفون من المستحمين العرب في أعقاب الهبة الفلسطينية التي وصفوها بأنها "موجة إرهابية".

ويحسب ادعاء عكيفا، فإنه تصل خلال أيام الأسبوع حافلات تنقل فلسطينيين إلى شاطئ ريشون لتسيون، وأن سكان المدينة توقفوا عن الذهاب إلى شاطئ البحر بادعاء أنه يخافون من "خروج أحد المستحمين العرب حاملا سكينا ويصيب أعزائهم بأذى".

ويعي عكيفا النزعة العنصرية في اقتراحه. "أعرف أن قسما من السكان سيقولون إنني عنصري لكن قسم آخر سيقولون إني عاقل. وصحيح أني أعمم، لكني أعتقد أن هذا التعميم بحق". وأضاف أنه "لا أؤمن بالخير ولا بالشر الذي بهم، وبالنسبة لي فإنه مجدي أن أقدم اقتراحا عنصريا بعض الشيء لكنه هذا الاقتراح يهتم بجمهور كامل".

وأوضح عكيفا أن اقتراحه يشمل تخصيص شاطئ منفصل للعرب وأن يكون هذا "شاطئ يخضع لحراسة، بحيث نعلم أن أولادنا آمنين في الشواطئ... علينا الاهتمام بسلامة أولادنا ولا يمكننا التخلي عنهم لتفكير شخص عربي يأتي للاستجمام في الشاطئ. ونحن نعرف أن الفكرة تراودهم خلال ثانية والطعنات لديهم هي أمر عادي، ولا يوجد لديهم حساب تجاه أي أحد".  

ويبدو أن بلدية ريشون لتسيون تتنصل من اقتراح هذا العنصري، وعقبت البلدية بالقول إنه "ننصح بعدم التعامل بجدية مع كل ما يأمل به عضو مجلس بلدي من المعارضة، يريد أن يرى اسمه في وسائل الإعلام. هذا اقتراح عنصري ولا مكان له في ريسون لتسيون".

التعليقات