29/06/2016 - 20:37

ليبرمان منع مشاركة آيزنكوت باجتماع الكابينيت حول تركيا

وزير عضو في الكابينيت: منع قادة الجيش من المشاركة مرتبط بحقيقة أن الجيش يؤيد منذ فترة طويلة إنهاء الأزمة مع تركيا، وربما ليبرمان لم يرغب بأن يعبر الجيش عن موقف يتعارض مع موقفه

ليبرمان منع مشاركة آيزنكوت باجتماع الكابينيت حول تركيا

(رويترز)

عبر وزراء إسرائيليون عن استغرابهم من عدم مشاركة رئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوت، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، هرتسي هليفي، في اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، الذي عُقد اليوم الأربعاء، وأقر اتفاق المصالحة مع تركيا.

وذكر موقع صحيفة 'هآرتس' الالكتروني أن وزير المالية، موشيه كحلون، كان أول من سأل خلال الاجتماع عن سبب عدم مشاركة الجنرالات في الاجتماع، وبعد ذلك انضم إليه عدد من الوزراء الأعضاء في الكابينيت.

وقال وزيران شاركا في اجتماع الكابينيت إن وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، برر عدم مشاركة الجنرالات بأن اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا هو مسألة سياسية وليست عسكرية ولذلك لا ينبغي أن يشارك جنرالات في النقاش في الكابينيت اليوم.

وأشار الوزيران إلى أن الانطباع لديهم كان أن جنرالات الجيش يفترض أن يشاركوا في اجتماع الكابينيت، لكن ليبرمان منع آيزنكوت وهليفي من المشاركة. ورجح أحد الوزيرين أن منع الجنرالين من المشاركة مرتبط 'بحقيقة أن الجيش الإسرائيلي يؤيد منذ فترة طويلة إنهاء الأزمة مع تركيا والتوقيع على اتفاق مصالحة'. وأضاف الوزير نفسه أنه 'ربما ليبرمان لم يرغب بأن يعبر الجيش عن موقف يتعارض مع موقفه'.

اقرأ/ي أيضًا | معارضون للمصالحة مع تركيا داخل الكابينيت الإسرائيلي

ويذكر أن الوزيرين نفتالي بينيت وأييليت شاكيد من كتلة 'البيت اليهودي'، عارضا الاتفاق خلال اجتماع الكابينيت، بينما شارك ليبرمان في قسم من اجتماع الكابينيت، ثم غادر وأبقى قصاصة ورق قال فيها إنه يعارض الاتفاق مع تركيا. 

التعليقات