24/08/2016 - 13:41

إسرائيلي يطلب حق اللجوء السياسي في كندا

بحسبه فإن الفكرة الصهيونية كانت خاطئة في أساسها، ولذلك فإن اليهود لا يزالون يدفعون ثمنها غاليا، مضيفا أن الخطيئة الأولى هي النكبة التي مهدت لاحتلال عام 1967 وتدهور الأوضاع، ولذلك فهو يدعم حركة المقاطعة لأن إسرائيل لا تفهم لغة غيرها.

إسرائيلي يطلب حق اللجوء السياسي في كندا

قدم المحامي غلعاد باز، وهو مواطن إسرائيلي وناشط من أجل حقوق الإنسان ويدعم حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) علانية، طلبا للحصول على ملجأ سياسي في كندا، بادعاء أنه ملاحق سياسيا بسبب مواقفه.

ونقلت 'يديعوت أحرونوت'، في موقعها على الشبكة، عنه قوله إنه  ملاحق سياسيا في إسرائيل، وإن إمثاله ليس لهم مكان في البلاد، ولذلك قرر مغادرة البلاد قبل فوات الأوان.

وكان المحامي باز قد هبط في الحادي عشر من الشهر الجاري في مطار مونتريال، وقدم فورا طلبا رسميا للحصول على ملجأ سياسي.

يذكر أن باز كان ناشطا من أجل حقوق الإنسان وفي مجال قوانين العمل، كما كان ناشطا في منظمة حقوق الإنسان 'أمنستي'، وناشطا في حزب 'ميرتس'.

يقول باز إنه لا يؤمن بدولة إسرائيل، وإن الفكرة الصهيونية كانت خاطئة في أساسها، ولذلك فإن اليهود لا يزالون يدفعون ثمنها غاليا، مضيفا أن الخطيئة الأولى هي النكبة التي مهدت لاحتلال عام 1967 وتدهور الأوضاع، ولذلك فهو يدعم حركة المقاطعة لأن إسرائيل لا تفهم لغة غيرها. على حد تعبيره.

ويقول أيضا إنه قرر مغادرة البلاد وتقديم طلب لجوء سياسي في كندا بعد الضغوط التي مارسها الوزراء غلعاد إردان وأرييه درعي ضد ناشطي حركة المقاطعة.

ونقل عنه قوله إنه قرر تقديم طلب اللجوء إلى كندا بعد تصريحات الوزيرين إردان ودرعي بشأن طرد ومنع دخول ناشطي حركة المقاطعة (BDS) الأجانب إلى البلاد.

ويضيف إن إردان ودرعي لا يحبان أمثاله، وأنهما يواجهان مشكلة مرتبطة بالقانون الدستوري لإسرائيل والذي يصعب طرده بالقوة.

ويتابع أن هناك طاقما قضائيا يجلس في الوزارة للشؤون الإستراتيجية، ويبحث عن طرق لإيذاء أشخاص من أمثاله بكل الوسائل القضائية، لذلك قرر استباق الأمور وعدم البقاء في إسرائيل.

وفي طلب اللجوء السياسي قال المحامي باز إنه ملاحق سياسيا في إسرائيل كناشط في 'BDS'، وإنه يخشى العودة إلى البلاد مع التركيبة السياسية للحكومة الحالية، مشيرا إلى أنه لن يعود إلى البلاد إلا بعد حصول تغيير جدي في السياسي.

وبعد تقديم طلب اللجوء، سمحت له السلطات الكندية بالدخول إلى أراضيها، وقررت تحديد جلسة استماع له أمام قاض في نهاية الشهر القادم. وحتى ذلك الحين فهو مطلق الحرية في التجول في كندا، ولكنه لا يستطيع مغادرتها بعد أن قام بإيداع جواز سفره لدى السلطات المحلية.

اقرأ/ي أيضًا | إسرائيل تعمل سرا ضد الحركات المنادية بمقاطعتها

وردا عليه، قال وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، إنه بحسب مواقفه فمن الواضح أنه يريد مغادرة البلاد بدون أي علاقة بالمقاطعة أو بأي موضوع آخر. وادعى إردان أن باز يستخدم ذريعة المقاطعة لمحاولة الحصول على تصريح إقامة دائم في كندا.

التعليقات