28/11/2016 - 12:13

أخبار مدفوعة الثمن تمجد أعمال السفير دانون

تجري وزارة الخارجية الإسرائيلية فحصا إذا ما قام سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون باقتناء خبر تسويقي بموقع "واللا" يمجد أعمال ونشاط دانون بالمحافل الدولية، وذلك بشكل يتنافى ويتعارض مع النظم المتبعة ودون الحصول على موافقة الوزارة.

أخبار مدفوعة الثمن تمجد أعمال السفير دانون

تجري وزارة الخارجية الإسرائيلية فحصا إذا ما قام سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون باقتناء خبر تسويقي في موقع 'واللا' يمجد أعمال ونشاط دانون بالمحافل الدولية، وذلك بشكل يتنافى ويتعارض مع النظم المتبعة ودون الحصول على موافقة رسمية من الوزارة.

وذكرت صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية التي أوردت الخبر، اليوم الإثنين، على موقعها الإلكتروني أن السفير دانون نفى ضلوعه في نشر الخبر المذكور، بيد أن وزارة الخارجية ونقلا على لسان كبار الموظفين تشكك في الرواية التي قدمها دانون، وعليه فإن الموضع ما زال قيد الفحص.

يذكر أن دانون الذي تقلد المنصب تم تعينه لاعتبارات سياسية من قبل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حيث كان وزيرا في حكومة نتنياهو وكان ذلك عضو كنيست من قبل حزب الليكود، بادر بتاريخ 16 تشرين الثاني/ نوفمبر لعقد مؤتمرا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك ليخوض نضالا قضائيا ضد حركة المقاطعة العالمية الناشطة ضد إسرائيل.

ووجه دانون دعوة إلى رجال قانون، طلاب للقانون، ونشطاء إعلام من عدة تنظيمات وجمعيات يهودية، منها 'الكونغرس اليهودي العالمي'، منظمة 'مكابي'، منظمة 'هيلل'، منظمة ' الصهيونية الأميركية' والمجلس الإسرائيلي الأميركي ليشاركوا بالمؤتمر.

وبعد انتهاء المؤتمر، عمم المتحدث بلسان دانون في البعثة الإسرائيلية للأمم المتحدة، إيلي بينت، بيانا على وسائل الإعلام وحول ما حصل بالمؤتمر، وأرفق مع الخبر العديد من الصور للسفير دانون من المؤتمر، ونشر الخبر والصور في موقع 'واللا' دون أن يحمل توقيعا لمراسل الموقع، بل وقع باسم موقع 'واللا' بالتعاون مع السفارة في نيويورك، حيث ظهر الخبر كمادة إعلامية تمجد المؤتمر وما يقوم به السفير دانون على الحلبة السياسية الدولية.

وتضمن مضمون الخبر مثلما نشره الموقع ما ورد في البيان الصار عن المتحدث بلسان دانون والبعثة الإسرائيلية للأمم المتحدة، وبدت الصياغة، بحسب ما أوردته 'هآرتس' على أنه مادة تسويقية نشرت مقابل دفع أموال، حتى الصور المرفقة مع الخبر المنشور كانت تلك التي تم تعميمها من قبل المتحدث بلسان البعثة الإسرائيلية للأمم المتحدة، حيث أكدت الصحيفة أنه لم يقم أي مراسل أو صحافي من موقع 'واللا' بتحرير أو إعادة صياغة البيان المرسل.

وتوجهت صحيفة 'هآرتس' رسميا إلى وزارة الخارجية بعد عدة أيام من نشر موقع 'واللا' خبر دانون، وطالبت الصحيفة استيضاح إذا ما كان الحديث يدور عن مادة إعلامية مدفوعة الثمن، وبعد ساعات من توجه الصحيفة للوزارة استبدل التوقيع على الخبر المنشور في موقع 'واللا'، حيث شطب من التوقيع 'سفارة نيويورك'، وعوضا عن ذلك كتب اسم الموقع بالتعاون مع الحملة الدولية لمناهضة المقاطعة 'BDS'.

اقرأ/ي أيضًا | إسرائيل تتهم إيران بتسليح حزب الله عبر رحلات تجارية

ورغم التوضيحات الصادرة عن المتحدث بلسان البعثة الإسرائيلية، بيد أن قسم الإعلام في وزارة الخارجية الإسرائيلية شرع بفحص الطعون الواردة، وإذا ما كان هناك أي إخلال من قبل البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية وتجاوزات للنظم السائدة والمعمول بها في الوزارة.

التعليقات