29/11/2016 - 10:07

ليبرمان يحرض وزراء أوروبيين ضد إردوغان

ليبرمان تحدث مطولا مع وزراء أوروبيين حول الإجراءات التي تتخذها الحكومة التركية ضد مشتبهين بالضلوع في الانقلاب الفاشل في تركيا وأن عليهم "التعلم من بوتين كيفية التعامل مع إردوغان

ليبرمان يحرض وزراء أوروبيين ضد إردوغان

(أ.ف.ب)

أفاد تقرير صحفي بأن وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، يحرض وزراء دفاع وخارجية أوروبيين، التقاهم مؤخرا، على تشديد سياسة الاتحاد الأوروبي ضد تركيا، وأن يحذون حذو الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في تعامله مع الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان.

ونقلت صحيفة "هآرتس" اليوم، الثلاثاء، عن دبلوماسيين أوروبيين أن ليبرمان قال للوزراء الأوروبيين إن "عليكم أن تتعلموا من بوتين كيفية التعامل مع إردوغان"، في إشارة إلى الأزمة بين الدولتين في أعقاب إسقاط سلاح الجو التركي طائرة حربية روسية فوق الحدود التركية – السورية.

وأضاف الدبلوماسيون الأوروبيون أن ليبرمان تحدث مطولا مع هؤلاء الوزراء حول الإجراءات التي تتخذها الحكومة التركية ضد مشتبهين بالضلوع في الانقلاب الفاشل في تركيا، وعن قوانين الطوارئ وتقييد حرية الصحافة وشبكات التواصل الاجتماعي.

وسأل ليبرمان الوزراء الأوروبيين "لماذا تسكتون حيال ذلك؟" وأنه "لديكم وسائل ضغط كثيرة على إردوغان".  

يشار إلى أن ليبرمان كان يتولى منصب وزير الخارجية الإسرائيلي عندما اندلعت الأزمة في العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتركيا، في أعقاب اعتداء سلاح البحرية الإسرائيلية على أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة ومقتل عشرة نشطاء أتراك، في أيار/مايو العام 2010.

وسعى ليبرمان حينذاك إلى تصعيد الأزمة مع تركيا. واعترض ليبرمان على المصالحة بين إسرائيل وتركيا وتعهد أمام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنه سيتصرف بمسؤولية وبشكل رسمي.

في موازاة ذلك يلاحظ مجهود تركي يهدف إلى زيادة دفء العلاقات مع إسرائيل، وفي الأيام الماضية شاركت طائرات تركية في إخماد الحرائق التي نشبت في البلاد.

 

التعليقات