09/12/2016 - 22:12

محكمة تركية تسقط دعوى ضد مسؤولين إسرائيليين

​أصدرت محكمة الجزاء السابعة في إسطنبول بتركيا، اليوم الجمعة، حكمًا بإسقاط الدعوى بحق أربعة مسؤولين إسرائيليين كانوا يحاكمون غيابيًا في قضية الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة" عام 2010.

محكمة تركية تسقط دعوى ضد مسؤولين إسرائيليين

متظاهرون يحملون صور "المجرمين والضحايا" (أ.ب)

أصدرت محكمة الجزاء السابعة في إسطنبول بتركيا، اليوم الجمعة، حكمًا بإسقاط الدعوى بحق أربعة مسؤولين إسرائيليين كانوا يحاكمون غيابيًا في قضية الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة" عام 2010.

والأربعة هم، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، جابي إشكنازي، قائد سلاح الجو السابق، ألفريد مارون، قائد سلاح البحرية السابق، أفيشاي ليفي ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق، عاموس يدلين.

وينص القرار أيضًا على إلغاء قرارات إلقاء القبض التي كانت قد صدرت بحق المتهمين في وقت سابق.

وأشار قرار المحكمة إلى أن إلغاء الدعوى جاء نتيجة لما نص عليه الاتفاق بين تركيا وإسرائيل بخصوص تعويضات ضحايا "مافي مرمرة" من إعفاء إسرائيل والعاملين باسم إسرائيل ومواطنيها من الملاحقة القضائية في تركيا بخصوص الحادث الذي تعرضت له السفينة أثناء توجهها لكسر الحصار عن قطاع غزة.

وقرّرت تركيا وإسرائيل أواخر حزيران/ يونيو الماضي، تطبيع العلاقات بينهما وإعادة السفراء، بعد أن نفذت تل أبيب شروط أنقرة، المتمثلة في الاعتذار عن الهجوم الذي تسبب في وفاة 10 ناشطين أتراك، ودفع تعويضات لأسر الضحايا، ورفع الحصار عن قطاع غزة، مع الإشارة أن الحصار لم يرفع بعد.

وكجزء من تطبيع العلاقات بين البلدين، قدم قدم سفير إسرائيل الجديد لتركيا إيتان نائيه، يوم الإثنين الماضي، أوراق اعتماده للرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

ومن المقرر أن يصل السفير التركي الجديد كمال أوكيم إلى إسرائيل يوم غد السبت.

وسبق أن أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، عن تعيين المستشار الحكومي السابق للسياسة الخارجية، كمال أوكيم سفيرا جديدا لدى إسرائيل، وذلك ليشغل منصبا ظل شاغرا منذ عام 2010.

ويمثل تبادل السفراء بين الجانبين جزءًا المرحلة الأخيرة في تطبيق اتفاق المصالحة الذي توصلا إليه مؤخرا.

وكانت لجنة التعيينات في الخارجية الإسرائيلية، قد صادقت قبل عدة أسابيع على تعيين نائب السفير الإسرائيلي في لندن، إيتان نائيه، سفيرا لإسرائيل في أنقرة.

التعليقات