10/12/2016 - 13:59

نتنياهو: العلاقات مع واشنطن ستتحسن في ظل ترامب

في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" لشبكة "سي بي أس"، سيتم بثها ليلة الأحد/ الإثنين، قال رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يعرف الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، جيدا، وأن دعمه لإسرائيل واضح، وأنه يتوقع أن تتحسن العلاقات مع الولايات المتحدة في عهده

نتنياهو: العلاقات مع واشنطن ستتحسن في ظل ترامب

في مقابلة مع برنامج '60 دقيقة' لشبكة 'سي بي أس'، سيتم بثها ليلة الأحد/ الإثنين، قال رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يعرف الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، جيدا، وأن دعمه لإسرائيل واضح، وأنه يتوقع أن تتحسن العلاقات مع الولايات المتحدة في عهده.

ونشر الليلة الفائتة بضع المقاطع من المقابلة، تطرق فيها نتنياهو إلى انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، وكذلك إلى علاقاته مع الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما.

وهنأ نتنياهو ترامب بانتخابه، مشيرا إلى أن علاقاته مع إسرائيل ودعمه لها واضحان. وأضاف أن ترامب 'مساند للدولة اليهودية والشعب اليهودي، ولا يختلف في ذلك أحد'.

وتابع نتنياهو أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة سوف تتحسن في ظل إدارة ترامب. وهو اعتبر تلميحا إلى العلاقات مع أوباما في سنواته في الرئاسة.

وقال أيضا إن الخلاف مع أوباما لم يكن شخصيا، وأنه كان يجب على نتنياهو أن يعارض الاتفاق النووي مع إيران بادعاء أن ذلك 'يعرض وجود إسرائيل للخطر'، على حد قوله.

يشار إلى أن نتنياهو وترامب كانا قد التقيا مؤخرا في أيلول/سبتمبر الماضي. وفي نهاية اللقاء الذي جرى في 'برج ترامب' في نيويورك، قال ترامب إن الولايات المتحدة بقيادته سوف تعترف بالقدس كعاصمة موحدة لإسرائيل.

وقال في بيان صادر إن 'ترامب وافق على أن المساعدات الأمنية التي تقدم لإسرائيل، والتعاون في الدفاع الصاروخي مع إسرائيل، هي استثمارات مفيدة للولايات المتحدة. وقال ترامب إنه إذا انتخب سيكون هناك تعاون إستراتيجي وتكنولوجي واستخباري غير عادي بين الدولتين'.

وأضاف البيان أنه في النهاية، أقر ترامب بأن 'القدس هي العاصمة الأبدية للشعب اليهودي منذ أكثر من 3 آلاف عام. الولايات المتحدة سوف تعترف بالقدس كعاصمة موحدة لإسرائيل'.

يذكر أنه بعد فوز ترامب، بعث له نتنياهو بتهنئة مصورة، واصفا إياه بـ'الصديق الكبير لإسرائيل' وأنه عبر عن دعمه لها بشكل دائم، مضيفا أنه يأمل بالعمل معه 'من أجل الدفع بالأمن والازدهار والسلام'.

اقرأ/ي أيضًًا | محادثات أولية بين إسرائيل وإدارة ترامب

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس المنتهية ولايته، أوباما، كان يتباهي دوما بأن المساعدات الأمنية التي قدمت لإسرائيل في عهده لم يسبق لها مثيل، وأن إدارته كان من أكبر الداعمين لها.

 

التعليقات