25/12/2016 - 17:19

نتنياهو يستدعي السفير الأميركي "للتوبيخ"

​استدعى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، السفير الأميركي، دان شبيرو، للتوبيخ، في أعقاب امتناع بلاده عن التصويت ضد قرار تجريم المستوطنات في مجلس الأمن.

نتنياهو يستدعي السفير الأميركي "للتوبيخ"

بنيامين نتنياهو (أ.ب)

استدعى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، السفير الأميركي، دان شبيرو، 'للتوبيخ'، في أعقاب امتناع بلاده عن التصويت ضد قرار تجريم المستوطنات في مجلس الأمن.

وجاء استدعاء السفير الأميركي بعد جلسة الحكومة التي عقدت اليوم، والتي على أثرها استدعت إسرائيل سفراء كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن وصوتت لصالح القرار.

وتعتبر هذه الخطوة غير مسبوقة، وتشير إلى ازدياد الهوة بين نتنياهو والإدارة الأميركية الحالية، لا سيما أن باقي السفراء استدعوا من قبل مسؤولين في وزارة الخارجية، لكن في حالة السفير الأميركي سيأتي 'التوبيخ' من قبل نتنياهو نفسه.

وقالت مصادر سياسية ودبلوماسية إن شبيرو استدعي لمحادثة عادية مع نتنياهو وليس إلى محادثة توبيخ، وموضوع المحادثة هو عدم استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (فيتو) في مجلس الأمن ضد قرار تجريم الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية وشرق القدس المحتلة.

ويبدي نتنياهو مخاوفه من مغبة إقدام إدارة الرئيس أوباما على القيام بخطوات إضافية قبيل استبدال الحكم بالبيت الأبيض، تليها إجراءات أممية تتعلق بإدانة الاستيطان، وعليه طالب نتنياهو الوزراء عدم التطرق للموضوع والتصريح بضم الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية أو الدعوات لتكثيف البناء الاستيطاني بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالب نتنياهو من وزارة الخارجية إعداد خطة عمل حيال الأمم المتحدة وأطراف دولية أخرى سيتم طرحها أمام المجلس الوزاري المصغر في غضون شهر، مع بحث اتخاذ خطوات أخرى.

وأعلن نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، عن نيته القيام بإجراءات وخطوات عملية لمواجهة قرار مجلس الأمن، ورجحت التقديرات أن نتنياهو سيعلن لاحقا عن توسيع البناء الاستيطاني بالضفة الغربية والقدس المحتلتين.

التعليقات