28/12/2016 - 20:11

نتنياهو مضللا: خطاب كيري "خيبة أمل كبيرة"

بيان مكتب نتنياهو: "طوال أكثر من ساعة تحدث كيري عن المستوطنات ولم يتطرق تقريبا إلى جذور الصراع – المعارضة الفلسطينية لدولة يهودية بأية حدود كانت"

نتنياهو مضللا: خطاب كيري "خيبة أمل كبيرة"

(رويترز)

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خطاب وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الذي ألقاه مساء اليوم، الأربعاء، وطرح من خلال رؤية إدارة الرئيس باراك أوباما، المنتهية ولايتها، لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، بأنه 'خيبة أمل كبيرة'.

وزعم نتنياهو، محاولا كعادته تضليل الرأي العام الإسرائيلي والعالمي، أن 'هذا ما لدى وزير الخارجية ليركز عليه في أحد خطاباته النهائية، طوال ساعة كاملة. ألسنة اللهيب تتعالى في الشرق الأوسط كله، ودول بأكملها تنهار، والإرهاب مستعر، وطوال ساعة كاملة يهاجم وزير الخارجية الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط التي تحافظ على الاستقرار، ليس لمواطنينا اليهود والعرب على حد سواء فقط، وإنما تسهم في استقرار المنطقة'.

وأردف أنه 'ربما لاحظ كيري أن إسرائيل هي المكان الوحيد في الشرق الأوسط الذي بالإمكان فيه الاحتفال بعيد الميلاد بأمن وسكينة. لأسفي، كل هذا لا يهم وزير خارجية الولايات المتحدة'.  

وكان نتنياهو اعتبر قبل ذلك خطاب كيري أنه 'منحاز ضد إسرائيل'، وقال في بيان صادر عن مكتبه إنه 'مثل القرار الذي دفعه جون كيري في الأمم المتحدة (قرار مجلس الأمن الذي يؤكد عدم شرعية الاستيطان)، فإنه ألقى خطابا منحاز ضد إسرائيل'.

وتابع البيان أنه 'طوال أكثر من ساعة تحدث كيري عن المستوطنات ولم يتطرق تقريبا إلى جذور الصراع – المعارضة الفلسطينية لدولة يهودية بأية حدود كانت'. 

كذلك انفلت وزراء إسرائيليون ضد وزير الخارجية الأميركية، وقال وزير الطاقة، يوفال شطاينيتس، إن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، ووزير خارجيته كيري 'يعيشان في فنطازيا' ويعملون مع المجتمع الدولي 'من أجل معاقبة إسرائيل'.

وقال رئيس كتلة 'البيت اليهودي' ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، إن 'كيري اقتبس اقوالي ثلاث مرات دون ذكر اسمي من أجل أن يظهر أننا نعارض دولة فلسطينية. صحيح، طالما أن الأمر يتعلق بي، لن نقيم دولة إرهاب أخرى في قلب البلاد'.

واعتبر وزير السياحة ياريف ليفين، أن خطاب كيري تضمن 'كلمات كثيرة وفهم ضئيل جدا للواقع'، وأن كيري 'دهور مكانة الولايات المتحدة في العالم في كل مكان عمل فيه'. وزعم ليفين أن خطاب كيري هو 'جائزة للإرهاب الفلسطيني وتجاهل مطلق لحقنا بالبلاد'.

من جانبه، رأى رئيس المعارضة وكتلة 'المعسكر الصهيوني' أن خطاب كيري 'يعبر عن قلق حقيقي لأمن ومستقبل دولة إسرائيل'، وأن كيري 'كان وما زال صديقا لإسرائيل'.

وقالت رئيسة حزب ميرتس، زهافا غلئون، إن كيري 'مرر رسالة واضحة لحكومة إسرائيل وبموجبها أن المستوطنات هي عبوة ناسفة في أي تسوية مستقبلية لحل الدولتين ولاستمرار وجود إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية'. 

التعليقات