22/01/2017 - 11:47

التماس للعليا يطالب نتنياهو بالتخلي عن وزارة الاتصالات

قدمت كتلة "المعسكر الصهيوني" برئاسة يتسحاق هرتسوغ، اليوم الأحد، التماسا للمحكمة العليا، طالبت من خلاله المحكمة إصدار أمر يلزم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو التخلي عن منصبه كوزير لوزارة الاتصالات، حيث كانت الحركة من أجل جودة الحكم قد قدمت مؤخرا التماسا مماثلا.

التماس للعليا يطالب نتنياهو بالتخلي عن وزارة الاتصالات

قدمت كتلة 'المعسكر الصهيوني' برئاسة يتسحاق هرتسوغ، اليوم الأحد، التماسا للمحكمة العليا، طالبت من خلاله المحكمة إصدار أمر يلزم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو التخلي عن منصبه كوزير لوزارة الاتصالات، حيث كانت الحركة من أجل جودة الحكم قد قدمت مؤخرا التماسا مماثلا.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن الالتماس يطالب تخلي نتنياهو عن منصبه كوزير للاتصال في اعقاب التحقيقات التي يخضع لها لدى الشرطة حول قضايا فساد والمعروفة بـ'القضية 2000'.

وتتمحور التحقيقات حول تسجيلات صوتية جمعت نتنياهو بمالك صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، أرنون موزيس الذي تعهد بتغيير الخط التحريري وتغطية إيجابية وداعمة لنتنياهو مقابل دفع مصالح موزيس بالحد من انتشار صحيفة 'يسرائيل هيوم'.

ويتزامن تقديم الالتماس، في الوقت الذي أعلنت الشرطة عن استئناف التحقيق وللمرة الثالثة مع نتنياهو بغضون أيام الأسبوع الجاري، فيما ترجح الشرطة وجود أدلة كافية لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو.

وسبق الالتماس أن توجه رئيس المعارضة، إلى المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت' بطلب إبعاد رئيس نتنياهو، عن منصبه كوزير للاتصالات، وذلك لأن النشر عن التحقيق معه يثبت أنه ذو صلة بشكل واضح، ولديه منالية مباشرة لصحيفة 'يسرائيل هيوم' التي توزع مجانا بشكل يفوق باقي الصحف.

وأوضح هرتسوغ، في رسالة تقدم بها بواسطة المحامي شمعون بار أون، أنه في حال لم يتم إبعاد نتنياهو عن وزارة الاتصالات فإن 'المعسكر الصهيوني' سوف يتوجه للمحكمة العليا.

وكان هرتسوغ قد قال في جلسة لكتلته إنه طلب من مراقب الدولة فحص العلاقة بين نتنياهو وبين صحيفة 'يسرائيل هيوم'، وإثبات أن إصدار الصحيفة هو تبرع ممنوع لكتلة الليكود.

وكانت عضو الكنيست، رفيطال سويد، قد طالبت نتنياهو، في الكنيست، بالاستقالة من منصبه كوزير للاتصالات، باعتبار أن ذلك 'تناقض مصالح ينطوي على استخفاف بالجمهور'.

كما طلب عضو الكنيست، يوئيل حسون، من مراقب الدولة، يوسيف شابيرا، أن يفحص مجددا ما إذا كانت 'يسرائيل هيوم' تستخدم كوسيلة دعاية غير قانونية لصالح رئيس الحكومة.

التعليقات