08/03/2017 - 17:45

جونسون لنتنياهو: نؤيد حل الدولتين وإزالة عقبة المستوطنات

وزير الخارجية البريطاني: توجد حاليا فرصة. أعتقد أن الظروف في العالم تغيرت. أعتقد أنه توجد فرصة للنظر إلى الأشياء من وجهة نظر جديدة"* نتنياهو يتمسك بمزاعمه بأن المستوطنات لا تشكل عقبة كهذه

جونسون لنتنياهو: نؤيد حل الدولتين وإزالة عقبة المستوطنات

شدد وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، أمام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، على أن بريطانيا تدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني وتعارض الاستيطان في الأراضي المحتلة عام 1967.

وقال نتنياهو لدى استقباله جونسون إنه 'أتطلع إلى زيارة لندن بمناسبة حلول الذكرى ال-100 لإعلان بلفور وأيضا من أجل الاحتفاء بالشراكة الرائعة بيننا. إننا نعزز التعاون بيننا في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والأمن والسايبر وفي مجالات كثيرة أخرى'.

ونقل بيان صادر عن مكتب نتنياهو عن الوزير البريطاني قوله إن 'الحكومة البريطانية ورئيسة الوزراء ماي وأنا شخصيا، كما تعلم، ندعم إسرائيل إلى حد كبير. دعمنا لإسرائيل راسخ ونريد أن نرى إسرائيل تعيش مع جيرانها بسلام'.

وأردف جونسون أنه 'وأود أن أذكرك بأن سياسة حكومتنا تدعم حل الدولتين ونطمح إلى تقديم مساهمتنا الصغيرة لتحقيقه. وبطبيعة الحال نريد أن نساعد في إزالة العقبات أمام مثل هذا الاتفاق... ونحن نعمل معك بطرق مختلفة من أجل ضمان الاستقرار في المنطقة بأسرها وعلينا أن نحاول أن نزيل العقبات أمام السلام، مثل قضية المستوطنات والمضي قدما، كما بحثنا سابقا'.

ورأى جونسون أنه 'توجد حاليا فرصة. أعتقد أن الظروف في العالم قد تغيرت. أعلم أنك تزور أماكن كثيرة وتحدثت مع أناس في كل أنحاء العالم. أعتقد أنه توجد فرصة للنظر إلى الأشياء من وجهة نظر جديدة'.

وتابع الوزير البريطاني 'نحن أكبر شريكة تجارية لإسرائيل في أوروبا وأتممنا صفقات ممتازة معكم خلال الأشهر الأخيرة. وأنتم تقدمون الكثير إلى الاقتصاد البريطاني، ولذلك يسرني جدا أن أحد الأشياء التي اتفقت عليها مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي كان إقامة فرق عمل مشتركة كي نستطيع أن نمضي قدما نحو اتفاقية تجارة حرة جديدة وهذا ما نريد أن ننجزه'.

ورد نتنياهو قائلا إنه 'بالطبع أتطلع إلى ذلك. من البديهي أننا نتفق على معظم القضايا ولكن ليس على جميعها'، زاعما أنه 'عندما تحلّل وتصل إلى جذور القضية فإن السبب لعدم تمكننا من تحقيق السلام منذ 100 عام ليس المستوطنات بل الرفض العنيد للاعتراف بدولة قومية للشعب اليهودي مهما كانت حدودها. أعتقد أنه لو أردت أن تحل مشكلة معينة، يجب أن تنظر في جذورها وأتطلع إلى مناقشة هذا الأمر معك'.

التعليقات