13/03/2017 - 22:16

خفض ضرائب الدخل والشركات والقيمة المضافة قريبا

خفض ضريبة الدخل لذوي الدخل المتوسط وخفض ضريبة القيمة المضافة إلى 16% وخفض ضريبة الشركات إلى 22%

خفض ضرائب الدخل والشركات والقيمة المضافة قريبا

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير المالية موشي كحلون، اليوم الإثنين، أن الحكومة تنوي خفض نسبة الضرائب قريبا.

وجاء أن نتنياهو وكحلون اتفقا على خفض ثلاثة أنواع من الضرائب: ضريبة الدخل وضريبة الشركات وضريبة القيمة المضافة.

أما بالنسبة لكيفية ومواعيد خفض الضريبة فإنها ستقرر من قبل المدير العام لمكتب رئيس الحكومة والمدير العام لوزارة المالية، وستنشر خلال بضعة أسابيع.

وبحسب خطة نتنياهو – كحلون، فإن خفض نسبة ضريبة الداخل لذوي الدخل المتوسط، وذلك من خلال تغيير تدريج دفع الضريبة.

أما بالنسبة لضريبة القيمة المضافة، فسوف يتم خفضها من 17% إلى 16.5% ثم إلى 16%، علما أن كل تخفيض بنسبة 1% يعني مدخولات أقل لخزينة الدولة بقيمة 4.8 مليار شيكل.

وبموجب الخطة أيضا، فمن المقرر أن يتم خفض ضريبة الشركات من 25% إلى 22% بشكل تدريجي حتى مطلع العام 2018.

وأشارت تحليلات إسرائيلية إلى أن كحلون كان ينوي انتظار نتائج جباية الضرائب في آذار/مارس الحالي، نهاية الربع الأول من العام الحالي، لاتخاذ قرار نهائي بشأن خفض الضرائب، ولكن صفقة 'موبلاي'، بيع الشركة لشركة 'إنتل' بقيمة 15.3 مليار دولار، إضافة إلى ضغوط رئيس الحكومة، والشعور بأن المعركة الانتخابية على الأبواب، كل ذلك، دفع كحلون إلى التسريع باتخاذ القرار.

إلى ذلك، تشير التقارير المالية إلى أن جباية الضرائب في شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير من العام الحالي كانت أعلى من المتوقع، ووصلت إلى 51.8 مليار شيكل. وعزت التقارير الارتفاع في الجباية إلى  ارتفاع الأجور، إضافة إلى زيادة استيراد المركبات التي تفرض عليها ضرائب عالية، علاوة على تشديد إنفاذ سلطة القانون والجباية.

التعليقات