13/03/2017 - 12:41

مبعوث ترامب يصل المنطقة للقاء نتنياهو وعباس

ترقب الأوساط السياسية الإسرائيلية والفلسطينية، وصول مبعوث الرئيس الأميركي للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، إلى البلاد، حيث سيصل، اليوم الإثنين، إلى إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، بمسعى لتجديد المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

مبعوث ترامب يصل المنطقة للقاء نتنياهو وعباس

ترقب الأوساط السياسية الإسرائيلية والفلسطينية، وصول مبعوث الرئيس الأميركي للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، إلى البلاد، حيث سيصل، اليوم الإثنين، إلى إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، بمسعى لتجديد المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والجانب الإسرائيلي.

المبعوث غرينبلات هو أول مسؤول أميركي يصل للمنطقة منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب مهامه الرسمية، في مهمة تعتبر الأولى لفحص إمكانية إطلاق المفاوضات

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن المبعوث غرينبلات سيلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والرئيس   رؤوبين ريفلين والقائم بأعمال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب نيغل، ومنسق أنشطة الحكومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة يؤاف مردخاي.   

ويبحث المسؤول الأميركي، اليوم الإثنين، مع المسؤولين الإسرائيليين المبادئ التي ستوجه البناء الإسرائيلي في المستوطنات، والنشاط الاستيطاني بالضفة الغربية والقدس المحتلتين.

لكن وسائل الإعلام الإسرائيلية رجحت أن المحادثات مع غرينبلات ستكون أوسع من مجرد الحديث عن موضوع الاستيطان وستشمل النظر في طرق تحريك المفاوضات مجددا.

وبعد اللقاء مع الجانب الإسرائيلي، سيجتمع غرينبلات، غدا الثلاثاء، بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله.

وقال مسؤولون من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إن هدف الزيارة هو بدء دراسة مواقف الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بشكل أكبر، على خلفية الجمود السياسي في السنوات الأخيرة، وكذلك مناقشة التفاهمات مع اسرائيل بشأن البناء في المستوطنات.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن هذه الزيارة تشكل دليلا على جدية الإدارة الأميركية في استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين.

واعتبر المالكي، أن هذه الزيارة هي أيضا إشارة إلى استئناف العلاقات الأميركية الفلسطينية.

يذكر أن الرئيس ترامب أجرى، الجمعة، محادثة هاتفية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وناقش سبل دفع عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك اتفاق شامل من شأنه إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأكد ترامب اعتقاده الشخصي بأن السلام ممكن وأن الوقت قد حان لإبرام اتفاق. وأشار إلى أن مثل هذا الاتفاق لن يعطي الإسرائيليين والفلسطينيين السلام والأمن الذي يستحقونه فقط وإنما سيكون مردوده إيجابيا في جميع أنحاء المنطقة والعالم.

وأبلغ ترامب، عباس، خلال الاتصال الهاتفي الذي دار بينهما، بإيفاد غرينبلات إلى المنطقة للبحث في سبل تحريك عملية السلام.

ودعا ترامب عباس إلى اجتماع في البيت الأبيض في المستقبل القريب.

يذكر نتنياهو وترامب، قد أعلنا في ختام اجتماعهما في البيت الأبيض منتصف شهر فبراير/شباط الماضي عن تشكيل طاقم مشترك للبحث في مسألة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

يشار إلى أن غرينبلات يهودي متدين من نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأميركية، وكان يعمل مستشارا للرئيس ترامب لشؤون إسرائيل خلال حملته بالإضافة إلى المستشار القانوني لترامب ومجموعته التجارية قبل تعيينه ممثل الولايات المتحدة الأميركية للمفاوضات الدولية في يناير الماضي.

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قد توقفت في شهر إبريل/نيسان 2014 إثر رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين أمضوا سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية.

التعليقات