23/03/2017 - 08:26

بنك إسرائيل يتدخل لوقف ارتفاع قيمة الشيكل

في حال استمر الشيكل في تعزيز قيمته، "سيلحق الضرر بالمصدرين الإسرائيليين، حيث تكلفة الانتاج تبقى على ما هي عليه بينما البيع للخارج يتم بالدولار الذي يسجل هبوطاً في سعر صرفه محلياً.

بنك إسرائيل يتدخل لوقف ارتفاع قيمة الشيكل

تستمر 'الحملة' التي يقوم بها البنك المركزي الإسرائيلي لشراء الدولار الأمريكي في أسواق الصرف المحلية وذلك بهدف منع استمرار الارتفاع، الحاصل مؤخراً، في قيمة الشيكل.

ووفقاً لتقديرات اقتصاديين، قام بنك إسرائيل، منذ بداية هذا الأسبوع، بشراء مئات الملايين من الدولارات 'في محاولة لضبط أسعار الصرف والإبقاء على قيمة الشيكل دون مستوى التأثير سلباً على المردود المالي للصادرات الإسرائيلية'.

وسُجل للشيكل ارتفاعاً في قيمته بنسبة  6 ٪ مع بداية العام، وفي حال استمر في تعزيز قيمته، يقول محللون اقتصاديون، 'سوف يلحق الضرر بالمصدرين الإسرائيليين، حيث تكلفة الانتاج تبقى على ما هي عليه بالشيكل، بينما مداولات البيع للخارج تتم بالدولار الذي يسجل هبوطاً في سعر صرفه محلياً'.

وعلى الرغم من أن تدخلات بنك إسرائيل، تمكنت من خفض سعر صرف الشيكل مقابل الدولار في الأيام الأخيرة (من 3،65 إلى 3،61)، إلا أن 'الاتجاه الصعودي العام سيبقى مستمراً، وعاجلا أم آجلا، ستضطر الحكومة لايجاد بدائل أخرى لحماية المصدرين'، بحسب ما تشير إليه مصادر إسرائيلية نقلاً عن خبراء اقتصاديين.

التعليقات