28/03/2017 - 22:24

نتنياهو: علاقات دبلوماسية مع دولة أخرى الأسبوع القادم

أشار "عرب48"، نهاية الأسبوع الماضي، إلى أن إسرائيل وفنزويلا تجريان حالياً اتصالات تمهيداً لاستئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بعد قطيعة استمرت تسع سنوات.

نتنياهو: علاقات دبلوماسية مع دولة أخرى الأسبوع القادم

صورة من الأرشيف لسفينة ماريان غوتينبيرغ (الأناضول)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن دولة إضافية سوف تعلن، الأسبوع القادم، عن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

ونقلت مصادر إعلامية إسرائيلية عنه قوله، اليوم الإثنين، في حفل خاص أقيم في مقر إقامة رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين، 'لدى إسرائيل في هذه اللحظة علاقات ثنائية مع أكثر من 160 دولة، وهذا العدد يتزايد باستمرار'. وأضاف 'في الأسبوع المقبل، سوف تعلن دولة إضافية عن علاقات دبلوماسية مع بلدنا'، دون أن يذكرها بالإسم.

ورجحت مصادر إسرائيلية أن تكون نيكاراغوا هي الدولة التي قصدها نتنياهو في حديثه.

يُذكر أن نيكاراغوا أعلنت عام 2010 عن تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل احتجاجا على مهاجمتها 'قافلة الحرية' التي حملت مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المتضامنين على ظهر سفينة مرمرة.

وقال بيان صدر في حينه عن مكتب الرئيس، دانيال أورتيغا، إن 'نيكاراغوا قررت فورا تعليق علاقاتها مع إسرائيل'. وشدد البيان على عدم شرعية الهجوم الإسرائيلي على القافلة الإنسانية، معتبراً ما قامت به 'خرقا واضحا للقانون الدولي وحقوق الإنسان'.

وأكد البيان على دعم نيكاراغوا 'غير المشروط للكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني'، وطالب برفع الحصار المفروض على قطاع غزة المحاصر.

وجاء قرار نيكاراغوا بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بعد قرار مماثل كانت اتخذته كل من فنزويلا وبوليفيا عام 2009، على إثر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة. وسبقتهم كوبا في قطع علاقاتها مع إسرائيل في العام 1973.

تجدر الإشارة إلى أن 'عرب48' نشر، مطلع الشهر الجاري، حول خطة العمل السنوية للعاملين 2017-2018، الصادرة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، والتي جاء فيها أن إسرائيل 'تتطلع إلى استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع أربع دول في أميركا اللاتينية، هي كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا وبوليفيا، التي قطعت علاقاتها مع إسرائيل'.

كما وأشار 'عرب48'، نهاية الأسبوع الماضي، إلى أن إسرائيل وفنزويلا تجريان حاليا اتصالات تمهيدا لاستئناف علاقاتهما الدبلوماسية، بعد  قطيعة استمرت تسع سنوات.

التعليقات