25/04/2017 - 16:20

نتنياهو يعلن رفضه لقاء وزير الخارجية الألماني

نتنياهو رفض لقاء الوزير الألماني بسبب لقائه مع ممثلي منظمتي "بتسيلم" و"نكسر الصمت"* ريفلين يلتقي غابرييل ويقول إن العلاقات بين إسرائيل وألمانيا لم تكن "بسيطة" ولن تكون كذلك أبدا

نتنياهو يعلن رفضه لقاء وزير الخارجية الألماني

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عصر اليوم الثلاثاء، رفضه لقاء وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، في أعقاب لقاء الأخير مع ممثلين عن منظمتي "بتسيلم" و"نكسر الصمت" الحقوقيتين الإسرائيليتين.

وفي المقابل، استقبل الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، غابرييل، معتبرا أن العلاقات بين إسرائيل وألمانيا لم تكن "بسيطة" ولن تكون كذلك أبدا، وأضاف أنه "رغم ذلك، تعمقت علاقاتنا في السنوات الأخيرة في اتجاه إيجابي".  

ورحب ريفلين بالوزير الألماني، وعبر عن توقعه أن يتم خلال زيارته لإسرائيل البحث في سبل توسيع التعاون بين الدولتين في مواضيع محاربة الإرهاب والطاقة المتجددة وغيرها.

من جانبه قال غابرييل إن زيارته لإسرائيل بحلول إحياء إسرائيل لذكرى المحرقة تُذكّر بمسؤولية بلاده حيال أمن إسرائيل في الماضي والمستقبل.

وفي وقت سابق من اليوم، أوحى غابرييل بأنه يرفض إنذارا وجهه نتنياهو، بأنه لن يلتقي معه في حال التقى الوزير الألماني مع ممثلين عن منظمتي 'بتسيلم' و'نكسر الصمت' الإسرائيليتين.

وقال غابرييل لشبكة ZDF الألمانية اليوم، إنه يأمل بأن يعقد اللقاء بينه وبين نتنياهو، لكنه أضاف أنه 'أواجه صعوبة في تخيل أن اللقاء سيلغى، لأن هذا سيكون مؤسفا جدا'.

وأوضح الوزير الألماني أن 'هذا أمر طبيعي جدا من جهتنا أن نلتقي مع ممثلي منظمات مدنية خلال زيارة سياسية'، مشددا على أن إلغاء لقائه مع نتنياهو 'لا يمكن استيعابه'، وأوضح 'أنت لا تجصل على انطباع كامل عن الدولة عندما تلتقي الحكومة فقط، ويجب التحدث مع فنانين، كتاب وحتى مع منظمات نقدية. وأنا لا أريد افتعال دراما من هذا الأمر. ولن تحدث كارثة إذا تم إلغاء اللقاء'.

التعليقات