23/05/2017 - 18:41

بعد تسريبات التحقيق مع نتنياهو: مندلبليت ينوي معالجتها جنائيا

مندلبليت كان قد أعلن، في كانون الثاني أن مكتبه سيبدأ ببلورة توجيهات لمواجهة التسريبات للصحافة وذلك بعد وقت قصير جدا من التسريبات التي حصلت من التحقيقات مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو

بعد تسريبات التحقيق مع نتنياهو: مندلبليت ينوي معالجتها جنائيا

قال القائم بأعمال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، راز نزري، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر نقابة المحامين الذي يعقد في إيلات، إن المستشار القضائي، أفيحاي مندلبليت، يدفع باتجاه معالجة التسريبات من التحقيقات بأدوات جنائية.

يشار إلى أن عملية التسريب من التحقيقات تعالج اليوم بشكل تأديبي، في حين يسعى المستشار القضائي إلى تشديد العقوبة على من يشوش مجرى التحقيق.

وتتصل هذه التوجيهات الجديدة بعناصر الشرطة والنيابة والمحاكم الذين ينكشفون لمواد التحقيق، حيث تعالج عملية التسريب اليوم بإجراءات تأديبية فقط. وبحسب نزري فإن الحديث عن "مسودة توجيهات على وشك أن يتبناها المستشار القضائي للحكومة لاستخدام الأداة الجنائية المتوفر بيد السلطات للعمل ضد المسربين".

وأضاف أن التحقيق سيتركز بالمسربين نفسهم، ولكن في إطار هذا التحقيق يتوقع أن يتم استدعاء الصحفيين الذين ينشرون هذه المعلومات للتحقيق معهم أو للإدلاء بشهاداتهم. وبحسبه فإن السلطات ستوازن ما بين الحصانة الصحفية وبين احتياجات التحقيق، وأنه في حالات استثنائية فقط سيتم استدعاء الصحفي للتحقيق معه.

يذكر أن مندلبليت كان قد أعلن، في كانون الثاني/يناير، أن مكتبه سيبدأ ببلورة توجيهات لمواجهة التسريبات للصحافة، وذلك بعد وقت قصير جدا من التسريبات التي حصلت من التحقيقات مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وادعى مندلبليت أن الهدف من هذه التوجيهات هو مواجهة ظاهرة التسريب من خلال توسيع حذر لسياسة إنفاذ القانون تجاه من يدلي بمعلومات يمنع كشفها.

وادعى القائم بأعمال المستشار القضائي أن التوجيهات تتصل بالحالات التي يمكن أن يؤدي نشر مواد التحقيق إلى عرقلة مجرى التحقيق أو المس بالتحقيقات الأمنية والجنائية.

جاءت أقوال نزري هذه في المؤتمر في أعقاب تصريحات عضو الكنيست دافيد أمسالم، من كتلة الليكود، والتي جاء فيها أنه يعمل على إعداد اقتراح قانون بموجبه يتم إجراء فحص كشف الكذب (بوليغراف) لأفراد الشرطة في الحالات التي يحصل فيها تسريب مواد من التحقيق خلال التحقيقات الجارية.

التعليقات