05/06/2017 - 18:33

ليبرمان: الأزمة الخليجية تعزز إمكانيات التعاون مع دول عربية

ويقول إن قطع العلاقات مع قطر يفتح المجال أمام إمكانيات كثيرة للتعاون وإن إسرائيل منفتحة على التعاون مع هذه الدول العربية وإن الكرة باتت في ملعب الطرف الثاني وإن هذه الدول تعتقد أن الخطر الحقيقي ليس إسرائيل ولا الصهيونية

ليبرمان: الأزمة الخليجية تعزز إمكانيات التعاون مع دول عربية

(أ ف ب)

سارع وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الإثنين، إلى تبني رواية الدول العربية، السعودية ومصر والإمارات والبحرين، التي أعلنت قطع علاقاتها مع قطر، مؤكدا أن هذه الدول باتت 'تدرك أن الخطر الحقيقي في المنطقة ليس إسرائيل وليست الصهيونية'، وبالتالي يعزز إمكانيات التعاون مع هذه الدول بداعي محاربة الإرهاب، على حد زعمه.

وادعى ليبرمان أن الدول العربية التي قطعت علاقاتها مع قطر لم تفعل ذلك بسبب إسرائيل ولا القضية الفلسطينية، وإنما بسبب المخاوف من إرهاب إسلامي متطرف. على حد قوله.

جاءت أقوال ليبرمان هذه على منصة الكنيست، حيث وقف ليرد على أسئلة توجه إليه من أعضاء الكنيست.

وقال إن قطع العلاقات مع قطر يفتح المجال أمام إمكانيات كثيرة للتعاون في 'الحرب على الإرهاب'، مضيفا أن الرئيس الأميركي زار السعودية، وتحدث بداية عن ائتلاف لمحاربة الإرهاب'.

وتابع ليبرمان أن إسرائيل منفتحة على التعاون مع هذه الدول العربية، وأن الكرة باتت في ملعب الطرف الثاني.

وأضاف أن "كل محاولة للربط بين القضية الفلسطينية وبين علاقات إسرائيل الثنائية مع الدول العربية المعتدلة هو توجه خاطئ. حيث أننا وقعنا اتفاقيات سلام مع مصر والأردن، بدون أي علاقة مع القضية الفلسطينية. وهنا يجب عدم اشتراط تطور العلاقات مع الدول العربية المعتدلة بحل القضية الفلسطينية".

وردا على سؤال وجهه عضو الكنيست مئير كوهين عن صفقة الأسلحة التي وقعت عليها الولايات المتحدة مع السعودية، قال ليبرمان إن 'وظيفتنا ليست منع الصفقات بين الولايات المتحدة والدول العربية المعتدلة، وإنما الحفاظ على فجوة نوعية'، في إشارة إلى الحفاظ على التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي على جيوش المنطقة.

وتابع أن إسرائيل عالجت الصفقة قبل نشرها للجمهور الواسع، وأنه بهدف تحقيق النتائج كان يتوجب مناقشتها في الهيئات الملائمة وفي جلسات مغلقة، وليس في الصحف، حيث أن النقاش العلني لا يخدم الهدف. وقال 'فعلنا كل ما يمكننا فعله، سواء من قبل الجيش أم من قبل وزارة الأمن، وعلى كل المستويات'، وأكد أنه على ثقة بأنه رغم حجم الصفقة الضخم، فإن إسرائيل ستتمكن من الحفاظ على التفوق النوعي. بحسبه.

التعليقات