08/06/2017 - 22:12

سفيرة أميركا تتفقد "غلاف غزة" والحدود مع سورية ولبنان

قامت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، الخميس، برفقة قيادة الجيش الإسرائيلي وسفير إسرائيل بالأمم المتحدة، داني دانون، بجولة ميدانية بمنطقة "غلاف غزة" قبالة القطاع المحاصر، وكذلك جولة على الحدود مع سورية ولبنان.

سفيرة أميركا تتفقد

 قامت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، الخميس، برفقة قيادة الجيش الإسرائيلي وسفير إسرائيل بالأمم المتحدة، داني دانون، بجولة ميدانية في منطقة ما يسمى "غلاف غزة" قبالة القطاع المحاصر، وكذلك جولة بطائرة فوق الحدود الشمالية مع سورية ولبنان.

قبالة غزة، تضمنت الزيارة جولة قامت بها هيلي داخل نفق زعمت إسرائيل أنه للمقاومة الفلسطينية وتم اكتشافه قبيل العملية العسكرية "العصف المأكول" والعدوان على غزة بالعام 2014.

ورافق سفيرة واشنطن بالجولة، نائب قائد رئيس الأركان بالجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، حيث شملت الجولة تحليق بطائرة عمودية على طول قطاع غزة ومناطق المستوطنات، وزيارة أحد الأنفاق المكتشفة سابقا، ومعبر كرم أبو سالم.

والتقت هيلي بمستوطنين من "غلاف غزة"، كما وشملت الجولة زيارة إلى الحدود الشمالية مع لبنان وسورية دون الإفصاح عن الأهداف والمضامين.

 ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن السفير دانون قوله إن " نظيرته الأميركية التقت مع عائلات الجنود المفقودين بغزة والتي تحتجزهم حركة حماس"، معربا عن تقديره للجهود الأميركية المبذولة في سبيل استعادتهم.

واستعرضت القيادة العسكرية للسفيرة التحديات الأمنية المزعومة التي تواجهها إسرائيل مع غزة، حيث قال دانون: "حماس تسخر طاقاتها بالتسلح وحفر الأنفاق كما تربي أبناء غزة على كراهية إسرائيل وتمنعهم من فرصة العيش برفاهية"، على حد زعمه.

وتنسجم زيارة هيلي للحدود مع سورية، مع المقترحات الروسية والمفاوضات الأميركية مع دول إقليمية، التي يتوقع استئنافها قريبا، بشأن إقامة منطقة آمنة في الجنوب السوري على الحدود مع المملكة ومناطق وقف إطلاق النار مع إسرائيل، وذلك مع اقتراب انتهاء مهلة دولية للإعداد لإقامة مناطق لوقف التصعيد في سورية.

التعليقات