27/06/2017 - 00:12

العليا "تنتقد" سياسة السلطة بالتعدي على حرية التعبير

القاضي، يورام دانزيجر: أمامنا محاولة لتقويض حرية التعبير من قبل السلطات، وهذا أمر مثير للقلق خصوصا عندما يكون المستهدف مجموعات تمثل أقلية أو فئات مهمشة في المجتمع، تسعى لانتقاد الحكومة ومؤسساتها".

العليا "تنتقد" سياسة السلطة بالتعدي على حرية التعبير

قاعة المحكمة العليا ( أرشيف)

وجه القاضي في المحكمة العليا في إسرائيل، يورام دانزيجر، انتقادات للسلطات الإسرائيلية وسياساتها في تضييق المبادىء الديمقراطية والتعدي عليها ومن ضمنها الحد من حرية التعبير.

جاء ذلك في حكم أصدرته العليا في الالتماس الذي قدمته بلدية جفعات شموئيل حول إزالة لوحات إعلانية لمركز 'إريك للسلام' تهدف 'لتحفيز النقاش العام بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني'.

وحسب صحيفة 'هآرتس' في نسختها الإلكترونية، مساء الاثنين، كتب القاضي دانزيجر في حكمه القضائي: 'نشهد في هذه الأوقات محاولات تتكرر للتعدي على حرية التعبير، بدءًا من الصحافة والفن، أو في الأوساط الأكاديمية، أو في الحلبة السياسية'.

وأشار القاضي في حكمه، تضيف الصحيفة، إلى أن 'كل حالة تستحق، بطبيعة الحال، أن يتم النظر فيها بشكل منفرد، ولكن في كثير من الحالات، كما في هذه الحالة، تقف أمامنا محاولة تهدف إلى تقويض حرية التعبير من قبل السلطات، وهذا أمر مثير للقلق في حد ذاته، خصوصا عندما يكون المستهدف مجموعات تمثل أقلية أو فئات مهمشة في المجتمع، وتسعى لانتقاد الحكومة ومؤسساتها'.

وتابع: 'انتقاد الدولة ومؤسساتها، هو جزء أصيل في وجود أي مجتمع ديمقراطي. التكتم يعرّض دعائم المجتمع الديمقراطي للضرر، وفي مثل هذه الحالات، يجب حماية حق المواطن في التعبير عن رأيه المعارض للحكومة'.

ورفضت المحكمة العليا، تفيد الصحيفة، "التماس البلدية كما وألزمتها بدفع 15 ألف شيكل تعويضات' لمركز إريك.

التعليقات