24/07/2017 - 14:10

أحداث القدس تغلق السفارة والقنصليات الإسرائيلية بتركيا

أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، تعليماتها إلى سفارة بلادها في تركيا لإغلاق كافة المقرات الدبلوماسية الإسرائيلية في تركيا، وذلك بسبب الأحداث بالقدس وحادثة السفارة في الأردن بإقدام رجل الأمن الإسرائيلي على قتل أردنيين.

أحداث القدس تغلق السفارة والقنصليات الإسرائيلية بتركيا

تظاهرة ضد مشروع قانون إسرائيلي يمنع رفع الأذان، من أمام السفارة الإسرائيلية في أنقرة (أ ف ب)

أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، تعليماتها إلى سفارة بلادها في تركيا تطالبها بإغلاق كافة المقرات الدبلوماسية الإسرائيلية في تركيا، وذلك بسبب الأحداث بالقدس وحادثة السفارة في الأردن بإقدام رجل الأمن الإسرائيلي على قتل أردنيين اثنين، في الحادثة التي وقعت مساء الأحد، داخل مبنى تابع للسفارة الإسرائيلية في عمان.

وبحسب ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد عممت وزارة الخارجية تعليمات إلى بعثتاها الدبلوماسية بإغلاق السفارة والقنصليات الإسرائيلية في كافة انحاء تركيا على خلفية الأحداث الإقليمية وما تسهده القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة من مواجهات.

وبررت الخارجية الإسرائيلية تعليماتها لبعثتها الدبلوماسية إلى التوتر السائد والهجوم على بعض الكنس في تركيا في نهاية الأسبوع.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن مصدر رفيع المستوى في الخارجية قوله إن القرار أتخذ بمنتهى الحيطة والحذر وحتى قبل الحادث في السفارة الإسرائيلية في عمان، مؤكدا أن القرار مؤقت وقابل للتغيير بحسب تقييمات الأوضاع وتطورات الأحداث.

وفي سياق متصل، تجري وزارة الخارجية الإسرائيلية والأجهزة الأمنية اتصالات على أصعدة مختلفة مع الحكومة الأردنية، لاحتواء الأزمة التي تفجرت عقب إقدام حارس أمن إسرائيلي بسفارة إسرائيل بالعاصمة الأردنية عمان قتل فتى أردنيا بزعم أنه هاجمه بمفك براغي في مجمع السفارة بعمان، كما توفي أردني ثان برصاص حارس الأمن.

وترفض السلطات الأردنية إجلاء موظفي السفارة الإسرائيلية بالعاصمة عمان قبل التحقيق معهم، وذلك في أعقاب حادث إطلاق النار الذي وقع في مبنى تابع للسفارة مساء أمس الأحد، وأسفر عن مقتل أردنيين وإصابة إسرائيلي.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصدر رفيع في الخارجية الإسرائيلية، أن مسؤول أمني إسرائيلي سيصل إلى العاصمة الأردنية خلال ساعات النهار، وسيجتمع بالمسؤولين الأردنيين للتباحث في السبل لتجاوز أزمة حارس الأمن بالسفارة الإسرائيلية بعمان.

التعليقات