13/08/2017 - 14:33

نتنياهو يعين مئير بن شبات رئيسا لمجلس الأمن القومي

بن شبات وهو من مواليد عام 1966 متزوج وأب لأربعة أولاد، متدين ويلبس "الكباه"، انخرط بالخدمة في جهاز الأمن العام "الشاباك" عام 1989، بعد أن أنهى خدمته العسكرية في لواء "جفعاتي" كجندي نظامي منذ عام 1984.

نتنياهو يعين مئير بن شبات رئيسا لمجلس الأمن القومي

أرشيف

عُين مئير بن شبات رئيسا لمجلس الأمن القومي بإسرائيل، وذلك بعد فراغ للمنصب لمدة عام ونصف العام، حيث أعلن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خلال جلسة الحكومة الأسبوعية عن تعيين بن شابت الذي شغل منصب مسؤول جهاز 'الشاباك' للمنطقة الجنوبية.

ومن المتوقع أن يباشر بن شبات مهامه بشكل رسمي يوم الثلاثاء القادم، حيث تم اختياره قبل شهرين من قبل رئيس الحكومة نتنياهو، علما أن الرئيس الجديد لمجلس الأمن وبحكم منصبه في 'الشاباك' بعلاقة مع الوزراء ومعروف لدى أعضاء مجلس أعضاء المجلس الوزاري المصغر لشؤون السياسة والأمن (الكابينيت).

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن بن شبات وهو من مواليد عام 1966 متزوج وأب لأربعة أولاد، متدين ويعتمر 'قلنسوة'، انخرط بالخدمة في جهاز الأمن العام 'الشاباك' عام 1989، بعد أن أنهى خدمته العسكرية في لواء 'جفعاتي' كجندي نظامي منذ عام 1984.

وعمل منذ بداية خدمته في جهاز 'الشاباك' في المنطقة الجنوبية والتي تتضمن قطاع غزة، وهو حاصل على شهادات جامعية من جامعة بار إيلان وكذلك من جامعة تل أبيب.

وبدأ خدمته كموظف عادي في القسم الجنوبي لجهاز 'الشاباك'، وتخصص في حركة حماس في قطاع غزة، وساهم، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، خلال السنوات الطويلة في خدمته في إحباط العديد من العمليات لحركة حماس، وكذلك في عمليات ضد حماس في قطاع غزة، وكان ممثلا لجهاز 'الشاباك' في إدارة العمليات العسكرية لجيش الاحتلال خلال حرب عام 2012 على قطاع غزة.

وتقلد بن شبات العديد من المناصب الإدارية داخل جهاز 'الشاباك' خلال سنوات خدمته، سواء كان ذلك في الإدارات التنفيذية أو الإدارية للموظفين، وترأس فرقتين داخل الجهاز ورأس ثلاثة أقسام، قسم الإنترنت 'السايبر'، والشعبة الوطنية لمكافحة الارهاب، والقسم الجنوبي الذي شغله أخر ثلاثة سنوات.

يذكر أنه منذ أن أنهى الجنرال في الاحتياط يعقوب عميدرور، مهامه كرئيس لمجلس الأمن، فإن المنصب بقي شاغرا لمدة عام ونصف العام.

التعليقات